_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

كانوا وكنا

تعتبر ساحة سعد الله الجابري إحدى الساحات الرئيسة في حلب، يعود تاريخها إلى عام 1947،

أخبار ثقافية

اكتشاف عمره 4000 عاماً
صرح علماء الآثار عن اكتشاف عدة لوحات صخرية عمرها أكثر من 4000 عام، تصور الاحتفال بالميلاد لدى قبيلة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين. وعثر على اللوحات القديمة على جانبي صخرة عملاقة في بلدة مانديلا في محافظة راية ألكسا اليمنى تضم منحوتات العديد من البشر يرقصون. ووفقاً لمكتب الآثار الثقافية المحلي، فهذه اللوحات المحفوظة جيداً تصور قبيلة تحتفل بمولد طفل، ما يسجل تقديس القبائل القديمة للازدهار ودائرة الحياة. ومن جانب آخر عثر على أكثر من 2000 لوحة صخرية منوعة في المنطقة.

يمكننا بناء العدالة...فلسنا أشراراً بطبيعتنا

لا أظنّ بأنّ أحداً منّا لم يسمع يوماً أحد أقربائه كبار السن، أو ربّما صغار السن من ذوي الحداثة الزائفة، وهو يخبره ويشرح له بلطف وباستيعاب بأنّ الشيوعية فكرة لطيفة، لكنّها غير قابلة للتطبيق في الواقع لأنّ البشر طمّاعون وتنافسيون بطبيعتهم. وعليه، وبناءً على هذا الافتراض، فإنّ الأفكار الماركسية مجرّد مثاليات محكوم عليها بالفشل. يمكننا أن نرى هذا الكلام يُكرّر دون انقطاع في صفحات الإعلام المملوك للشركات، لكنّه ليس ابن الساعة في حقيقة الأمر، فأصوله موجودة بشكل واضح في الإيديولوجية البرجوازية الأصولية: من توصيف هوبز في القرن السابع عشر «لحرب الجميع ضد الجميع بشكل طبيعي» مروراً برؤية ديكارت لكون الجسد البشري شبيه بالآلة، وإلى الحجاج العصري بأنّ البشر الفقراء والسود هم أدنى من البيض الأثرياء بشكل جيني، وهي المسائل التي لها عواقب سياسية عميقة.

إم.آر أونلاين
تعريب وإعداد: عروة درويش

الحركة الجزائرية تتقدّم

يستمر الحراك الشعبي الجزائري بنشاطه على الرغم من إعلان قيادة الجيش الجزائري وقوفها إلى جانب المطالب الشعبية، وإعلان الشغور الرئاسي وفق المادة /102/ من الدستور، التي أدت إلى إعلان بوتفليقة عن استقالته، وتشكيل هيئة انتقالية.

مصر تُعدّل دستورها، أم أن التعديل يتحدّى مصر؟

قدمت الحكومة المصرية بقيادة رئيسها عبد الفتاح السيسي عدّة تعديلات دستورية حازت على موافقة غالبية الأصوات في البرلمان المصري، وأقرته لجنة لشؤون الدستورية والتشريعية، وجرى الاستفتاء الشعبي عليها أيام السبت والأحد والاثنين من هذا الأسبوع.

الصورة عالمياً

بدأت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تشهدها أوكرانيا يوم الأحد، وأفادت اللجنة الانتخابية بأن نسبة المشاركة وصلت إلى 47%، ويتنافس فيها الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو، وعضو حزب «خادم الشعب» فلاديمير زيلينسكي.

ماذا في سريلانكا... (لتفجير مجزرة)!

سلسلة تفجيرات ضربت سريلانكا في يوم عيد الفصح، وأودت بحياة أكثر من 290 شخصاً، و500 جريح، من بينهم عشرات الأجانب. الحدث الإرهابي الإجرامي الذي ملأ الشاشات تحليلات واتهامات، لا يمكن فصله عن الاعتداء الإرهابي السابق في نيوزيلاندا، حيث يجري تكثيف مشاهد القتل في آسيا على أساس ديني وعرقي، وهذا ما يريده مفتعلو الحدثين أن يُقال، ولكنه ليس ما يجب قوله بطبيعة الحال!

الاقتصاد الألماني.. الأقل نمواً في أوروبا!

الاقتصاد الأكبر في أوروبا، أي: ألمانيا، تشهد أقل معدل نمو لها منذ عقود... الأمر الذي يأتي في ظل تصاعد الصراعات التجارية العالمية، وتراجع النمو في إجمالي منطقة اليورو. إن هذه الأجواء دفعت الحكومة الألمانية لتقليص توقعات نموها للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر.

الاقتصاد التركي... مؤشرات خطر مسيسة

تتكثف الغيوم في سماء الاقتصاد التركي، فمعركة المنظومة المالية الغربية مع الليرة التركية لا زالت متفاعلة بقوة، حيث ترقب تحركات المركزي التركي وترصد التغيرات... نشرت مجلة فايننشال تايمز البريطانية المالية، مقالاً تحذيرياً حول احتياطيات المصرف المركزي التركي، كان قد سبقه تحذير لبنك جي بي مورغان للمستثمرين ليبيعوا الليرة التركية.

وصلت الليرة التركية في تبادلات سوق لندن في شهر نيسان الحالي، إلى 5,84 ليرة مقابل الدولار، وهو المستوى الأقل منذ شهر 10-2018، عندما تراجعت الليرة التركية إلى أقل مستوياتها. حيث يربط البعض تراجع قيمة الليرة التركية، بالتراجع في احتياطيات البنك المركزي التركي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكياتنا لهذا الأسبوع ببوست تهكمي متداول يقول: