_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2016

ريابكوف: موسكو مع اي نموذج يرتضيه السوريون على أن لا يكون مفروضاً عليهم من الخارج

 صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين 29 شباط/فبراير خلال مؤتمر صحفي عقده في وكالة "روسيا سيغودنيا" رداً على سؤال:  "كيف تقيمون إمكانية قيام حكومة فيدرالية على الاراضي السورية وما مدى الخطورة الجدية للتقسيم كالسيناريو اليوغسلافي او الكوسوفي؟"، أجاب ريابكوف:

المكوّنات الجماهيرية للانتفاضة: الشباب نموذجاً*

لم أشأ التدخل في إعادة صياغة العنوان، لأن هذا الحق تمتلكه وتتصرف به الجهة الداعية إلى ورشة العمل. لكن حرصي على استخدام تعبير "الهبّة الشعبية" الباسلة لوصف "انتفاضة الشباب" في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، لا ينتقص من بطولات أبناء وبنات الشعب الفلسطيني المتجددة منذ بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، وهو ما كتبت عنه مقالاً بعد أسبوعين من بدء التحرك الجماهيري في جريدة "الأخبار" اللبنانية 14 تشرين الأول 2015 بعنوان "الهبّة الشعبية وشروط التحول إلى انتفاضة"، لأن ما تشهده الضفة الغربية المحتلة والمستباحة من موجة كفاحية حالية، تطلق موجات متلاحقة، مرهون بانخراط قوى مجتمعية متعددة، تعمل على اتساع الاشتباك الجماهيري في كل المناطق، ما يؤسّس لانتقال الكفاح الشعبي المقاوم (الهبّة) إلى مرحلة الانتفاضة الجماهيرية الواسعة.

بيسكوف يدعو إلى الحذر قبل توجيه أي اتهام لأحد بإفشال اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية

دعا المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف شركاء روسيا الأجانب إلى التحلي بالحذر فيما يخص التعامل مع موضوع وقف الأعمال القتالية في سورية أو توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا بخرقه.

الخارجية الإيرانية: حديث البعض عن خطة “ب” يدل على عدم جديتهم في إيجاد حل للأزمة في سورية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري أن بلاده أكدت منذ بداية الأزمة في سورية على الحل السياسي لإنهائها مشددا على ان الشعب السوري هو الوحيد الذي يقرر مستقبل بلاده ولا يحق لاحد التدخل في ذلك.

بوغدانوف: البيان الروسي الأمريكي المشترك يحتوي على آلية للتعامل مع خروقات وقف إطلاق النار

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، أن البيان الروسي الأمريكي بشأن الهدنة في سورية يحتوي على آلية للتعامل مع حالات خرق وقف إطلاق النار في البلاد.