_
وكالات وصحف

وكالات وصحف

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

خرافات شائعة عن علم النفس

لعل شيئاً ليس أكثر إنهاكاً في زمن شبكات الـ «سوشال ميديا» وانتشار المعلومات المتخالطة عبر الإنترنت، من التعرّف إلى الموثوق به والصحيح بينها. لا يقتصر الأمر على الأخبار التي بات تشويهها جزءاً من لعبة الصراعات بين الأمم. يشمل الأمر المعلومات العلميّة أيضاً، بل ربما بصورة تفوق الأخبار، إذ تصوّر مواقع لا حصر لها نفسها باعتبارها مرجعاً موثوقاً به ومعتمداً في أحد العلوم، ويصدّقها كثير من زوراها، لكنهم لا يتثبّتون من مدى صدقيتها.

سلالة جديدة من التيفوئيد في باكستان

قال علماء أمس الثلاثاء إن تفشياً لحمى التيفوئيد في باكستان يرجع إلى سلالة جرثومية مقاومة بشدة للأدوية، وذلك في إشارة إلى أن الخيارات العلاجية للمرض البكتيري بدأت تنفد.

هل للذة كيمياء؟

تُردّد ألسُنٌ كثيرة أنّ بين «الجنون» والعبقرية شعرة. ولا تُقنع تلك العبارة كثراً ممن يسألون عن السبب في الخوف من العبقرية، كما يظهر في المعنى الذي تنطوي عليه تلك العبارة. لماذا العبقرية موضع شك؟ لماذا «الجنون» فيه جانب فاتن؟ هل المسألة أنّ العباقرة والفنانين والمبدعين هم أشخاص مختلفون إلى حدّ تلتبس عنده حدود التقويم والتصنيف؟

«حزام» أمريكي لمواجهة «طريق الحرير»؟

تُعدّ أستراليا والولايات المتحدة والهند واليايان مشروع بنية تحتية إقليمياً مشتركاً، كبديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية التي تكلف بلايين الدولارات، وفق ما نقلت صحيفة «أستراليان فايننشال ريفيو» عن مسؤول أميركي، والهدف من ذلك السعي إلى مواجهة اتساع نطاق نفوذ بكين.

الاتحاد الأوروبي: سنرد على قيود أميركية محتملة

حذّر الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء، من أنه سيتخذ «الاجراءات المناسبة» للدفاع عن مصالحه في حال أقدمت الولايات المتحدة الأميركية على فرض قيود تجارية قاسية تدخل ضمن سياسة الرئيس دونالد ترامب الحمائية.

«أوبك»: انخفاض فائض مخزونات النفط على مدار 2017

قال رئيس الأبحاث في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عائض القحطاني أمس (الثلاثاء) إن فائض مخزونات النفط انخفض كثيراً على مدار العام المنصرم، ليصبح 74 مليون برميل فوق متوسط خمس سنوات في كانون الثاني لأسباب منها اتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده المنظمة.

غيتس «البريء»: يجب أن أدفع مزيداً من الضرائب

اعتبر مؤسس شركة «مايكروسوفت» البليونير الأميركي بيل غيتس أنه ينبغي له ولكبار الأثرياء الأميركيين دفع مزيد من الضرائب، واصفاً الإصلاح الضريبي الذي اعتمدته إدارة الرئيس دونالد ترامب بـ«الرجعي».

اقتراح انتخابات تشريعية فنزويلية مبكرة

اقترح مسؤول رفيع في الحزب الاشتراكي الحاكم في فنزويلا، إجراء الانتخابات التشريعية قبل عامين من موعدها الأصلي، لتتزامن مع الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر نيسان المقبل.

إضرابات تونسية بقيادة اتحاد الشغل

شهدت مدينة الرديف المهمشة في وسط غرب تونس إضراباً عاماً للمطالبة بإيجاد وظائف وبعودة قوات الشرطة بعد خروجها من المدينة في أعقاب إحراق مقرها.