_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 04 آذار/مارس 2017

حلول مبتكرة للأسلحة الكيميائية

تمكن علماء من جامعة موسكو الحكومية، من إنشاء أدوية متناهية الصغر "نانوزيمي"، يمكن استخدامها للوقاية من المبيدات السامة والأسلحة الكيميائية. 

مادة بلاستيكية قابلة للتحلل من قشر الجمبري!

 

بعد مرور ستة أشهر على بدء مشروعهم الذي استغرق عامين، نجح باحثون في جامعة النيل المصرية على تطوير وسيلة تسمح بتحويل قشر الجمبري (الروبيان) المجفف إلى أغشية رقيقة من البلاستيك القابل للتحلل يأملون في استخدامها في صنع عبوات وأكياس صديقة للبيئة.

 

بصراحة: لا يموت حق وراء مطالب!

دائماً تشكل نقابات دمشق حالةً متقدمةً، بما يطرحه العديد من كوادرها في المؤتمرات أو خارجها، قياساً بالواقع النقابي العام السائد، وهذا طبيعي كون نقابات دمشق تعمل في قطاع واسع من المراكز الإنتاجية والخدمية، وهذا يجعل القضايا العمالية بارزةً بشكل أوضح، وبالتالي حجم المعاناة سواء فيما يتعلق بقضايا الإنتاج ومستلزمات تشغيل المعامل، أو ما يتعلق بمستوى الأجور والوضع المعيشي وارتفاع الأسعار، الذي أشار إليه المكتب المركزي للإحصاء، حيث قدر نسبة ارتفاع الأسعار بين آب 2015 – 2016 51% ونحن نعتقد أن نسبة الارتفاع تفوق تقديرات مكتب الإحصاء المركزي، ولكن مع هذا فهو إقرار من الحكومة بالارتفاع الكبير للأسعار في الوقت الذي بقيت قيمة الأجور الاسمية على حالها، بينما القيمة الفعلية انخفضت بنسب كبيرة.

الكرملين: موسكو ستواصل القتال

أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديميتري بيسكوف، اليوم السبت 4/آذار، أن روسيا ستواصل محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، بغض النظر عن حصول اتفاق حول ذلك مع الولايات المتحدة من عدمه.

بورسعيد تنتظر منطقتها الصناعية

أعلنت مصر عن تشكيل «مجموعة عمل وزارية» لتذليل العقبات أمام إقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ذلك بعد أن قطع البلدان شوطاً كبيراً في المفاوضات الرامية لإنشاء هذه المنطقة الصناعية.

2017: الصين سترفع ميزانية الدفاع بـ7%

قالت المتحدثة باسم الدورة السنوية الثانية عشرة لـ«المجلس الوطني لنواب الشعب»- أعلى هيئة تشريعية صينية- فو يينغ، اليوم السبت، إن ميزانية الدفاع الصينية لعام 2017 ستزيد بمعدل يقارب 7 بالمائة.

جونسون سيزور موسكو... «بحذر»!

أعلنت بريطانيا، صباح اليوم السبت 4/3/2017، أن وزير خارجيتها، بوريس جونسون، سيقوم بزيارة إلى موسكو لإجراء «محادثات رفيعة المستوى» في الأسابيع المقبلة، مؤكدة أن هذا لا يعني «عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي».

نجاح جولة جنيف

تتعدد القراءات والمقاربات المتعلقة بتقييم الجولة الرابعة من جنيف3، وما أنجزته، على طريق الحل السياسي، وفي هذا الإطار يمكن القول:  بلا شك، كان بالإمكان الوصول إلى نتائج أفضل مما تحقق، ولكن، ما تحقق لم يكن قليلاً أيضاً، رغم الاستعراض الإعلامي الذي حاول أن يغطي على تراجع العديد من القوى عن مواقفها السابقة، وبإجراء جرد أولي لنتائج هذه الجولة من جنيف، يمكن تثبيت عدة حقائق: