_
تمديد مباحثات التجارة الأميركية ـ الصينية ليوم ثالث

تمديد مباحثات التجارة الأميركية ـ الصينية ليوم ثالث

أكد عضو فريق المباحثات التجارية الأميركي إلى الصين ستيفن وينبرغ أمس أن المحادثات التجارية بين البلدين ستمتد إلى يوم ثالث (الأربعاء)، فيما كانت الخطة الأساسية المعلنة أن تنتهي المحادثات أمس.

وأكد المصدر لـ«رويترز» أن المحادثات «مستمرة»، لكن تفاصيل أخرى قليلة ظهرت. فيما أشار وينبرغ إلى أن «المحادثات جيدة حتى الآن»، في تعليق مقتضب للصحافيين في بكين أمس.
وبينما يرى بعض المراقبين أن الإعلان المفاجئ عن تمديد المحادثات يشير إلى وجود معوقات أجلت الإعلان عن تحقيق نتائج إيجابية، أوضح آخرون أن التمديد يؤكد أن الجانبين يريدان بالفعل الوصول إلى اتفاق، بدلا من الإعلان عن فشل جولة المباحثات، خاصة أن أسواق العالم تترقب بلهفة ما ستسفر عنه المحادثات المشتركة بين أكبر اقتصادين في العالم، بعدما تسببت الأزمة التجارية بينهما في تضرر أسواق الأسهم العالمية، وأسواق النفط، والمعادن، ونتائج الشركات العالمية الكبرى، إضافة إلى توقعات النمو العالمي؛ وأيضا اقتصاد البلدين بشكل أو بآخر.
وتوقع وزير التجارة الأميركي ويلبور روس مساء الإثنين إمكانية توصل بكين وواشنطن إلى اتفاق تجاري «نستطيع التعايش معه». لكنه قال إن معالجة مشكلات تجارية عاجلة سيكون أسهل، لكن مشكلات التطبيق والإصلاحات الهيكلية، مثل حقوق الملكية الفكرية والدخول إلى الأسواق، ستكون أكثر صعوبة.