_
تركيا تجري مباحثات مع أميركا بشأن الرسوم

تركيا تجري مباحثات مع أميركا بشأن الرسوم

أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أنه سيجري مباحثات مع الجانب الأميركي غداً (الاثنين) تتعلق بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض رسوم جمركية جديدة على واردات الصلب والألمنيوم، لافتاً إلى أن تركيا سترد على هذا الإجراء بالمثل إذا طبق على صادراتها لأميركا.

وقال زيبكجي، إنه في حال أقدمت الولايات المتحدة على مثل هذه الخطوة فإن بلاده سترد عليها الرد المناسب، معربا في الوقت نفسه عن أمله في ألا تضطر إلى القيام بذلك. وأشار زيبكجي إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بحث مسألة الرسوم الأميركية الجديدة على واردات الصلب خلال اتصاله الهاتفي مع الرئيس دونالد ترمب، الخميس الماضي.

وقال الوزير التركي، في كلمة خلال مشاركته باجتماع لمصدري النسيج في إسطنبول أمس، إن ملف الرسوم على واردات الصلب كان من أهم المواضيع التي تطرق إليها إردوغان مع ترمب. وكان الرئيس الأميركي وقع في 8 (آذار) الجاري قرارا بفرض رسوم جمركية بلغت 25 في المائة و10 في المائة على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، مع استثناء كل من كندا والمكسيك. وحقق إنتاج الصلب الخام في تركيا زيادة بنسبة 13.2 في المائة في عام 2017 بالمقارنة مع عام 2016، وارتفع من 33.2 مليون طن إلى 37.5 مليون طن. وبحسب البيانات الصادرة عن رابطة منتجي الصلب في تركيا، فإن استهلاك الصلب المصنوع ارتفع بنسبة 5.8 في المائة، وارتفع إلى 36.1 مليون طن في نهاية العام الماضي.