_
«غازبروم» أكبر شركة طاقة في العالم
حصلت «أون لاين» الألمانية على 112 نقطة لتحتل المركز الثاني من المركز الـ114
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

«غازبروم» أكبر شركة طاقة في العالم

تصدرت شركة «غازبروم» في روسيا تصنيف «ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس 250» لشركات الطاقة في العالم. وقد طردت الشركة شركة «إكسون موبيل» العملاقة للنفط والغاز الأمريكية التي تصدرت لمدة 12 عاماً.

وتركز الشركة الروسية على التنقيب والإنتاج والنقل والتخزين والمعالجة والمبيعات من الغاز، ومبيعات الغاز كوقود السيارات، فضلاً عن توليد وتسويق الحرارة والطاقة الكهربائية.
وتمتلك غازبروم أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، وهي من بين أكبر أربعة منتجين للنفط في روسيا.
أما «إكسون موبيل» الآن فقد تراجعت إلى المرتبة التاسعة فقط. ومن بين الأوائل، حصلت «أون لاين» الألمانية على 112 نقطة لتحتل المركز الثاني من المركز الـ114. كما صناعات الاعتماد الهندية إلى المركز الثالث من العام الماضي.
وتشمل الشركات الخمس الأولى أيضا شركة «كوريا للطاقة الكهربائية» و«الصين نيك»، كما وتحتل شركة النفط الروسية «لوكويل» المرتبة السادسة.
ويتكون هذا التصنيف على أساس المؤشرات المالية للشركات، بما في ذلك قيمة الأصول وإجمالي الإيرادات وصافي الأرباح وغيرها. وجميع الشركات المدرجة في القائمة لديها أصول أكثر من 5.5 مليار $.
وقد حققت أكبر عشر شركات في العالم 63.7 مليار دولار في العام الماضي، أي أقل بنسبة 14% من 74.3 مليار دولار سجلت في العام السابق.