زائد ناقص

زائد ناقص

أبراج وطوابق..
مليون وخمسمئة ألف مسكن مدمر هي إحدى التقديرات لحجم الدمار بوحدة المساكن في سورية وبمقابلها يقدم أحد المختصين الهندسيين رؤية للحاجة إلى 12 ألف وخمسمئة برج، وما يقارب خمسين ألف بناء طابقي، تأوي حوالي سبعة 7,5 مليون شخص، ومساحات من الأراضي تبلغ 187,5 كم2 بكلفة تقترب من مئة مليار دولار تقريباً..

تدارك.. أم لا!!
أعلنت مديرية التخطيط في وزارة الزراعة أن الخسائر غير المباشرة للمحاصيل الاستبراتيجية بلغت 31 مليار ل.س، وبناء عليه أعلنت المديرية في تقرير لها عن طرق تدارك الخسارات بتوفير المتستلزمات من بذور وأسمدة بأسعار مخفضة، تأجيل ديون المصرف الزراعي على المركزي، بلا إشارة لديون الفلاحين على المصرف الزراعي.. بينما يبقى شرط الدفع النقدي قائماً أمام المزارعين للحصول على البذور مخفضة السعر..!!

الجمارك لا تريد المزيد
المدير العام للجمارك أعلن أن إيرادات الجمارك في 2013 بلغت 53 مليار ل.س، بانخفاض 36 مليار ل.س عن عام 2010..كشف مدير الجمارك أن الرسوم الجمركية قد خفضت لأكثر من 1200 سلعة مختلفة خلال الأزمة، ويدعو الحكومة إلى مزيد من التخفيض لانه يدفع التجار إلى مزيد من التعامل الإيجابي مع الجمارك.. ويلغي أسباب التهرب الناجم عن الرسوم المرتفعة!

بالإمكان أكثر مما كان
مع ارتفاع أسعار الفروج والبيض الأخيرة، بين مدير عام  مؤسسة الدواجن أن الإمكانية تسمح بزيادة الطاقة الإنتاجية لمؤسسة دواجن طرطوس ثلاثة أضعاف، وبين مدير المؤسسة في طرطوس بان الإمكانية تسمح أيضاً بإيجاد مراكز بيع مستقلة لمؤسسة وزيادة التوزيع المباشر للمستهلكين بأسعار أقل من سعر السوق 10-15%.. وذلك في تدارك سريع لثلاثة أعوام من تدهور قطاع الدواجن وارتفاع أسعاره.

تخفيف وزن..
في إطار محاربة الترهل الإداري وزيادة لياقة العمل الحكومي، تصدر قرارات سريعة من رئاسة مجلس الوزراء تودي بوظائف مئات من العاملين في القطاع العام كل شهر، حيث تم تسريح 244 عاملاً وموظفاً خلال شهر 1-2014 بتهم التقصير الإداري والفساد المالي..