_
قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

بيان حزب الإرادة الشعبية| انقذوا الفلاح .. انقذوا الإنتاج الوطني! stars

يتهدد موسم الحبوب وبالأخص مادة الشعير هذا العام مخاطر كبيرة في محافظة الحسكة رغم الإنتاج الوفير الذي بشر بموسم واعد للأخوة الفلاحين، وذلك بسبب التعقيدات البيروقراطية التي تحول عملياً دون شراء «الجهات الحكومية» لهذا المنتج الاستراتيجي، مما أدى إلى انخفاض كبير في سعره، وترك الفلاح تحت رحمة التجار حيث تراجع سعر الكيلوغرام الواحد إلى ستين ليرة سورية، رغم أن سعره الرسمي هو130 ليرة، ويعيش الفلاحون حالة قلق كبيرة تجاه هذا الوضع السلبي، ومما زاد الطين بلة هو قرار سلطة «الإدارة الذاتية» بشراء المنتج من الفلاحين بأسعار تقل عن السعر الرسمي المعتمد بما يقارب ثلاثين ليرة سورية.

وجراء كل ذلك ستتسع حلقات الفساد الموزعة بين التجار والجهات الرسمية، ويتضرر على أثر ذلك الوطن والمواطن، فالحبوب محصول استراتيجي من واجب الدولة الحفاظ عليه في كل مراحل إنتاجه، من البذار إلى الزراعة إلى الرعاية والشراء بأسعار تشجيعية.

إن المطلوب من الجميع في هذا المجال وضع حلول إسعافية، دون تسويف أو تأجيل والقيام بالإجراءات التالية:

- أن تبادر الجهات الرسمية إلى شراء كل الإنتاج فوراً وبموجب البطاقة الشخصية حصراً، أو كشف حسي على الواقع وتجاوز كل العراقيل البيروقراطية من تراخيص وشهادة منشأ وغيرها من الأمور التي تقف عثرة أمام الفلاحين في تسويق الإنتاج.

- إعادة مراكز استلام الحبوب إلى سلطة «المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب» وعدم إخضاع الإنتاج الوطني وبناه التحتية للتجاذب السياسي الذي يضر كل أبناء المحافظة.

- تأمين مستلزمات التسويق بشكل فوري وقيام مؤسسة الأعلاف بالدور المطلوب منها في هذا المجال.

لقد أدت السياسات الليبرالية المتبعة من قبل جهاز الدولة خلال السنوات السابقة إلى تدمير ممنهج للقطاع الزراعي، وتأتي  ممارسات هذا العام  من مختلف الجهات إلى الإجهاز على البقية الباقية من هذا القطاع.

إن لجنة محافظة الحسكة لحزب الإرادة الشعبية تدعو كل أبناء المحافظة إلى الضغط على أصحاب القرار سواء كانت الجهات الحكومية أو سلطة الإدارة الذاتية، وإنقاذ الفلاحين وما يتهدد مصدر دخلهم، لاسيما وأن المنتج هو أحد أعمدة الإنتاج الوطني.

لجنة محافظة الحسكة لحزب الإرادة الشعبية

القامشلي22 \5\2019

فيسبوكيات

نفتتح فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست متداول مؤخراً على الصفحات العامة والخاصة يقول:

كانوا وكنا

شارك أحمد بارافي في معارك النضال ضد الاستعمار الفرنسي في ثورة قطنا، والثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش في جبل العرب، ومعارك الجولان، ومعركة زاكية

أخبار ثقافية

معاهد كونفوشيوس في العالم

أنشأت الصين معاهد كونفوشيوس لتعميم اللغة الصينية ونشر الثقافة الصينية حول العالم منذ 2004، ويوجد اليوم 548 معهد كونفوشيوس في 154 بلداً ومنطقة بينهم 30 معهداً في عام 2018، فيما يعمل إجمالي 45700 مدرس صيني وأجنبي بوظائف دوام كامل أو جزئي في المعاهد المذكورة، إلى جانب 1193 فصل كونفوشيوس في المدارس الابتدائية والمتوسطة في العالم، إضافة إلى تسجيل 810 آلاف شخص في صفوف كونفوشيوس على الإنترنت. وتعقد المعاهد مؤتمراً يحضره 1500 مندوب سنوياً.

المعابر البحرية للطاقة: هرمز- ملقا- السويس

يمر عبر نقاط العبور البحرية الأساسية الدولية ما نسبته 61% من التجارة البحرية للطاقة الدولية: النفط الخام ومشتقاته والغاز المسال... وهذه النقاط الجغرافية، تتحول إلى مراكز اقتصادية، وأدوات في السياسة الدولية، لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند قراءة خارطة التوتر العالمي.
تشكل حوالي 7-8 نقاط عبور بحري لتجارة الطاقة الدولية، نقاطاً ذات تأثير كبير على أمن الطاقة، فأي إغلاق أو توتر يعني تغيّراً في الكلف والأسعار الدولية. ومن ضمن هذه النقاط فإن أهم نقطتين، هما: مضيقا هرمز وملقا، يليهما من حيث الأهمية وكثافة العبور من قناة السويس، التي سنستعرض أهميتها وامتداد تأثيراتها.

 

السودان: صراع الشارع وصراع المفاوضات

أذاعت وسائل الإعلام أخباراً عن اتفاق بين قوى التغيير والحرية والمجلس العسكري الانتقالي حول المرحلة الانتقالية في السودان، وحسب وكالات الأنباء، فقد جرى الاتفاق حول معظم النقاط الخلافية في انتقال السلطة للمدنيين، وعلى فترة انتقالية مدتها 3 أعوام مع تحديد صلاحيات المجلس السيادي والحكومة والبرلمان.

القوميون الأوروبيون يحشدون قواتهم

يقترب موعد الانتخابات الأوروبية التي ستعقد في الأسبوع القادم، تلك الانتخابات التي ينتخب فيها حوالي 751 عضواً من التحالفات والأحزاب الأوروبية انتخاباً عاماً، ليشارك أعضاء البرلمان هؤلاء بتحديد سياسات الاتحاد... ووسط الصراع السياسي المحتدم في أوروبا، فإن لهذه الانتخابات أهمية تركز عليها تحديداً ما تسمى «أحزاب اليمين الشعبوي القومية».

الصورة عالمياً

في تصريحات «خُلّبية» جديدة دافع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن حربه التجارية مع الصين، قائلاً: إنها «نموذج للمفاوضات الأمريكية مع الدول الأخرى».

التنوّع الحيوي العالمي في خطر

الطبيعة تتساقط عالمياً بمعدلات غير مسبوقة في التاريخ البشري– ومعدل انقراض الأنواع يتسارع مع آثار كارثية على البشر حول العالم. تقرير جديد صادر عن منصة السياسات- العلوم المختلطة فيما يخص خدمات النظام البيئي والتنوع البيولوجي «IPBES» يحذّر على لسان رئيس مجلس إدارته السير روبرت واتسون: