_
مشاريع جديدة  لتطوير تكنولوجيا السلاح في روسيا

مشاريع جديدة لتطوير تكنولوجيا السلاح في روسيا

أعلن نائب قائد سلاح البحرية الروسية اللواء البحري، فيكتور بارسوك أن: "مشروع بناء غواصة "هاسكي" النووية متعددة المهام من الجيل الخامس، يدخل في برنامج التسليح الروسي لأعوام 2018-2025"، وجاء هذا الإعلان على هامش معرض السفن الحربية في بطرسبورغ، حيث أكد اللواء البحري بارسوك قائلاً أن: "العمل على تصميم الغواصة قد بدأ".

وأشار اللواء البحري إلى أن "مواصفات الغواصة النووية من الجيل الخامس ستفوق مواصفات كل الغواصات النووية الروسية والأجنبية، التي تستخدم في الوقت الحاضر". وأضاف أن "القدرة على التخفي تعد من أهم ميزات الغواصة، ما سيزيد من فاعليتها مقارنة بالغواصات الأخرى".


هذا ولم يذكر اللواء تفاصيل أخرى عن الغواصة الجديدة. لكن هناك تسريبات تدل على أنها ستزود بصواريخ "تسيركون" الفرط صوتية، التي تزيد سرعتها على سرعة الصوت بمقدار 5-6 أضعاف، والتي يبلغ مدى إطلاقها 400 كيلومتر. وسيصنع جزء من جسم الغواصة من التيتانيوم. ويستخدم فيه طلاء خاص، سيزيد من قدرتها على التخفي، فضلا عن مفاعل نووي جديد، سيسمح بتقليص حجم الغواصة وعدد أفراد طاقمها.


من جهة أخرى، شهد معرض السفن الحربية في بطرسبورغ أيضاً، الكشف عن مروحية "بي بي في-500" المسيرة متعددة المهام. حيث أعلن المدير التنفيذي لشركة تصنيع المروحيات "رادار أم أم أس"، إيفان آنتسيف، أن مروحية "بي بي في-500" المسيرة، لن تكون استطلاعية فحسب بل وضاربة أيضاً.
وأضاف آنتسيف أن "وزن المروحية المسيرة بلغ 500 كيلوغرام. وبمقدورها حمل 150-180 كلغ من الحمولة، التي قد تضم أجهزة إلكترونية أو أسلحة بمختلف أنواعها على حد سواء".


وبحسب المدير التنفيذي للشركة فقد تم تصميم المروحية العام الجاري، واقترحتها الشركة على مختلف الأجهزة الأمنية، بما في ذلك جهاز الأمن الفيدرالي ووزارة الطوارئ ووزارة الدفاع.


وقد تم تصميم الطائرة بمروحتين تنصبان فوق بعضهما، ويبلغ قطر المروحة 6 أمتار. ويمكن أن تحلق المروحية على ارتفاع حتى 3.5 كيلومتر، وإلى مدى 320 كيلومتراً، مدة 8 ساعات، وذلك بنظام أوتوماتيكي أو شبه أوتوماتيكي.


ويمكن استخدام المروحية في مختلف ظروف الطقس وبدرجات الحرارة من 30 درجة تحت الصفر إلى 50 درجة فوق الصفر، وعند بلوغ سرعة الريح 15 مترا في الثانية. أما نشر المروحتين فيستغرق 50 دقيقة.


وقال خبير الدرونات الروسي، دينيس فيدوتينوف، إن "مروحية بي بي في-500 صُممت بناء على مروحية خفيفة كان مكتب (روتور) قد صممها في وقت سابق".