علاء أبوفرّاج

علاء أبوفرّاج

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الأردنّ... درسٌ جديد لدول المنطقة!

مع التطورات الأخيرة التي شهدها الأردن، والتي تصفها وكالات الأنباء أحياناً بمحاولة انقلاب على العرش مدعومة من قبل الأمير حمزة الأخ غير الشقيق للملك عبد الله بن الحسين الثاني، وأحياناً أخرى تختصرها بمجرد مشكلة أمنية بسيطة جرى التعامل معها أمنياً وعائلياً، تظهر جملة من التساؤلات حول ما الذي يجري فعلياً؟ ومن يقف وراءه؟ وما تداعياته على المنطقة؟ وغيرها من الأسئلة الحساسة.

زيارة لافروف إلى الصين... ملاحظات وتساؤلات! stars

أنهى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة إلى جمهورية الصين الشعبية استمرت يومين من 22 إلى 23 آذار الماضي،  بحث خلالها مع نظيره الصيني وانغ يي جملة من قضايا السياسية الدولية، والعلاقات بين البلدين والتي كان أبرزها تجديد معاهدة حسن الجوار والتعاون الودي بين البلدين، والتحضيرات للذكرى العشرين للتوقيع على هذه المعاهدة.

انتخابات الكيان... تكرار الظاهرة يجعلها قانوناً

يشبّه البعض انتخابات الكنيست في الكيان الصهيوني بمسلسل ممل، تتالى حلقاته دون أحداث جديدة، وإن كان التشبيه هذا مفهوماً ومبرراً، إلا أنه لا يكفي لتفسير «ظاهرة التوازن» هذه التي تكررت لأربع مراتٍ على التوالي في أقل من عامين، وخصوصاً أن هذا «المسلسل» لا بد أن يحمل أحداثاً قادمة رغم بدايته المملة!

تصريحات بايدن والرد الروسي المخيف!

صدمت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن تلك التي اتهم فيها نظيره الروسي بأنه «قاتل» الرأي العام ووسائل الإعلام، واعتبرت الأخيرة تصريحات بايدن تصعيداً غير مسبوق من رئيسٍ أمريكي اتجاه روسيا، لم تشهده العلاقات بين البلدين حتى فترة الحرب الباردة. لكن الرد الروسي بدا أقل من المتوقع، مما يدفعنا إلى بحث العلاقات الروسية الأمريكية بشكلٍ أعمق لفهم ما يجري فعلياً.

الولايات المتحدة: حزمة انقاذ بانتظار المعجزة

أقر مجلس الشيوخ يوم السبت 6 آذار الجاري، حزمة الإنقاذ التي تقدمت بها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي بلغت 1,9 ترليون دولار، مقسمة على شكل شيكات فورية، ومعونات بطالة، بالإضافة إلى مخصصات للتصدي لكورونا من خلال التوسع بأعمال الكشف والتلقيح الجارية في الولايات المتحدة.

ما الذي ينتظر السعودية بعد العقوبات الأمريكية الأخيرة؟

رفع مجلس الأمن القومي الأمريكي في 25 من شهر شباط السابق السرية عن وثيقة تخص الصحفي السعودي المعارض، الذي قتل في السفارة السعودية في إسطنبول في تشرين أول 2018، وتلا الإعلان عن الوثيقة سلسلة من الإجراءات التي وعلى الرغم من محدودية تأثيرها، إلّا أنها تحمل دلالات هامة لابدّ أن نتوقف عندها.

أمريكا عادت إلى العالم عبر الفيديو!

انطلقت أعمال مؤتمر ميونخ للأمن يوم الجمعة 19 شباط الجاري، وامتدت فعاليات الدورة 57 التي عقدت عبر تقنية الفيديو من المؤتمر ليوم 21 شباط. تعتبر هذه المناسبة الأولى للرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن للتحدث بشكل مباشر مع الدول الأوروبية، لذلك استغل الرئيس هذه المناسبة ليعلن وبشكلٍ واضحٍ هذه المرة عن سياسات بلاده اتجاه الدول الأوروبية.

السودان... تطبيع وتجويع وقمع

لم يغب السودان عن الواجهة طوال السنوات الماضية، فمنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في أواخر 2018، تتسارع ا لأحداث السياسية، حتى وصلنا اليوم إلى اللحظات التي تسبق العاصفة، فمع الإعلان عن حل الحكومة الانتقالية وتشكيل حكومة جديدة، تدخل البلاد مرحلة جديدة لا تبدو أنها تحمل انفراجات قريبة، بل مزيداً من التصعيد.

«الاستحقاق» في محاولة للقفز فوق الاستحقاق

اختتمت قمة القاهرة التي جمعت الفصائل الفلسطينية أعمالها بصدور البيان الختامي، الذي تضمن في بنوده الـ 15 إعلاناً عن الالتزام بإجراء الانتخابات بموعدها وما يرافقها من إجراءات "تضمن نجاح" هذه العملية.

السلوك الأمريكي: إيران نموذجاً..

يكثر استخدام كلماتٍ، مثل: التخبط، الفوضى، وغياب الإستراتيجية عند الحديث عن السياسات الأمريكية، ويُرد هذا إلى تراجع «هيبة الإمبراطورية» في السنوات الماضية. لكن لا يمنعنا هذا من محاولة فهم السلوك الأمريكي في الملف النووي الإيراني.

No Internet Connection