مالك موصلي

مالك موصلي

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

فرص التوافق قبل إتمام سد النهضة؟

وصلت أزمة سد «النهضة» إلى منعطفٍ جديدٍ، بعد فشل المباحثات بين مصر وإثيوبيا، في التوصل إلى نقاط توافق، تحفظ حقوق الأطراف المستفيدة جميعها من مياه النهر، فيما يظهر إصرار إثيوبيا، على إتمام بناء السد، بغض النظر عن سير الجهود الدبلوماسية مع مصر حيال هذه الأزمة ..

تركيا الباحثة عن الأورو-آسيوية

بين أحلام الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وضرورات التمعّن جيداً في الفرص المتاحة شرقاً لتركيا، تحاول أنقرة ترتيب أولوياتها الخارجية، ضمن المعطيات التي يفرضها التوازن الدولي الجديد، في محاولة للحفاظ على دورها المحوري جيوسياسياً...

حرب النقد... ماذا وراءها؟

كثيراً ما نسمع عن العملات الإلكترونية الجديدة، دون أن نعي ماهية ارتباطها بالحرب على النقد، وهي الحرب الشبيهة من حيث تبعاتها إلى حدٍ بعيد بـ«الحرب على الإرهاب» و«الحرب على السرطان» أو «الحرب على المخدرات»، حيث لم تكن المنظومة الرأسمالية جدية في يومٍ من الأيام على القيام بتلك «الحروب» بهدف الصالح البشري، بل على العكس تماماً.

كيان عاجز يبحث عن «تكيف»

على أكثر من صعيد، تقلب حكومة الاحتلال الصهيوني خياراتها لتفادي التصاعد الحاصل في مستوى التحرك الشعبي الفلسطيني. فما بين المحاولات الرامية لامتصاص حركة الشارع وحرفها عن مسارها، والدعوات لزيادة القمع الممارس بحقها، تقف سلطات الاحتلال حائرة عند منعطف وعر. أما على الصعيد الخارجي، فتبدو جلية ليس حالة التخبط الصهيوني فحسب، بل الهلع الوجودي من متغيرات ميزان قوى الدولي.

«ولادة لاتينية عنيفة» في وجه التدخل الأمريكي

رغم المحاولات الواسعة لإعاقة تشكيل الجمعية التأسيسية في فنزويلا، وتحديداً في دول الأمريكيتين، عقدت الجمعية الأسبوع الماضي اجتماعها الأول برئاسة وزيرة الخارجية السابقة، ديسلي رودرجيز، حيث تتمتع الجمعية بصلاحيات واسعة من بينها حل البرلمان وإعادة صياغة الدستور، كما أنها لا تخضع لا إلى البرلمان ولا إلى الرئيس نيكولاس مادورو.

ذكرى الصفعة الفيتنامية هكذا انتصر مزارعو الأرز؟

كانت فيتنام تحت الاحتلال الياباني في النصف الأول من القرن العشرين، وبعد هزيمة اليابان سيطرت المقاومة الفيتنامية «الحزب الشيوعي وجيش التحرير الوطني» على شمال البلاد وعاصمتها هانوي، بقيادة هو شي مينه، بينما احتل البريطانيون والفرنسيون جنوب البلاد وعاصمتها سايغون 1945. 

تحرير الموصل يتجاوز الهوى الأمريكي

الموصل مغلقة من جهاتها الأربعة، وتقارير الأمم المتحدة تحذر بشكل مستمر من كارثة إنسانية، قد تصيب مليون ونصف مواطن عراقي، داخل المدينة المحاصرة، وبالنظر إلى أن الوقت ليس في مصلحة القوات العراقية، يبرز التساؤل حول كيف سيتعامل العراقيون والقوى الدولية والإقليمية مع هذا الاستعصاء؟

 

حول «الحيرة الأمريكية» في اليمن

جرى آخر وقف لإطلاق النار في اليمن في 19/تشرين الثاني الماضي لمدة يومين، كتمهيد لاتفاق رعته الأمم المتحدة، مبنيّ على ما سمي بـ«مبادرة كيري»، وهي المبادرة التي لا تخرج في خطوطها العامة عن قرار مجلس الأمن «2216».

 

الموصل: منافذ «داعش» تضيق

تستمر عمليات تحرير الموصل العراقية، بعد إكمال الطوق حول المدينة، والاقتراب من الأحياء الواقعة على أطرافها، وتتوازى العمليات العسكرية مع تحركات سياسية في الداخل العراقي، من شأنها دعم التقدم العسكري، أو حتى عرقلته في ظل اللوحة المعقدة المحيطة بالمعركة.

 

حسم الموصل: الضرورات الأمريكية تعرقل!

بعد الأسبوع الخامس على بدء المعركة، استطاعت القوات العراقية تطويق مدينة الموصل بشكل شبه كامل، وقطع طرق الإمداد، بعد عمليات تقدم للقوات المقاتلة معها على الجبهتين الغربية، والشمالية الغربية للمدينة، فإلى أي اتجاه تنحو معركة الموصل؟

 

No Internet Connection