قاسيون

قاسيون

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

افتتاحية قاسيون 973: خطوة إضافية باتجاه الحل stars

تضمن بيان قمة ثلاثي أستانا يوم الأربعاء الماضي، الأول من الشهر الجاري، أربع عشرة نقطة، وامتاز عن البيانات السابقة بشمول أوسع لجوانب المسألة السورية.

التسميم الإعلامي للجمهور

محاولات تسميم عقول الناس عبر وسائل الأعلام، هي إحدى أدوات الحرب النفسية الإعلامية، التي تهدف إلى توجيه الجمهور نحو حالة من الجمود، وتركيب ثوابت مصنعة متجزئة وضارة بمعارف الجمهور المتلقي للإعلام.

كانوا وكنا

الشيخ محمد الأشمر واحد رجال معركة ميسلون 1920 ومن قادة الثورة السورية الكبرى 1925 والثورة الفلسطينية 1936، د

 

طباعة حيوية وقطار بسرعة طائرة

طور فريق مكون من الباحثين نظاماً للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد غير الجراحية، يستطيع طبع أذن داخل جسم الفأر.

أخبار ثقافية

حَجْرٌ على الكتب

نشرت إدارة «روس بوتريب نادزور/الرقابة على الاستهلاك» توصيات بشأن الحيلولة دون تفشي الفيروس التاجي في المكتبات الروسية، التي فتحت أبوابها اليوم أمام القراء. وجاء في التوصيات: إن أي قارئ يمكن أن يحجز كتباً بطريقة إلكترونية (أونلاين). وأوصت الإدارة كذلك بأن تحفظ كل الكتب بعد عودتها إلى المكتبة لمدة 5 أيام على رفوف خاصة أو في قاعات خاصة قبل أن تسلم مجدداً لقارئ آخر. أما أجهزة الكمبيوتر فيتم تعقيمها بعد استخدامها من قبل القراء. وعلاوة على ذلك فعلى إدارة المكتبات رسم مسارات آمنة غير متقاطعة، يسير فيها القراء داخل المكتبة أو قاعة المطالعة.

لا يملك الأوروبيون ترف عدم الانفتاح والتعاون مع الصين

تسريع المفاوضات للتوصل لاتفاق الاستثمار التجاري بين الاتحاد الأوروبي والصين هو الرسالة الأهم من اجتماع الصين- أوروبا الذي عقد في 22 حزيران 2020 عبر الفيديو. كما أنّه حاسم في سياق العلاقات الأوروبية- الصينية. سيكوّن التعاون الصيني اتجاهاً متنامياً، وسيتقرر بمصالح الأطراف الأساسية. اعتمدت الصين الانفتاح الشامل على أوروبا كسياسة وطنية، والأوروبيين ليسوا مولعين بالهيمنة على العالم كما هي حال الولايات المتحدة. يوضّح هذا عدم وجود تضارب في المصالح بين الأوروبيين والصين، وعدم وجود الكثير من العقبات الاستراتيجية أمام تعاونهم.

غلوبال تايمز
تعريب وإعداد: عروة درويش

الصورة عالمياً

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: إن جائحة فيروس «كورونا» تنحسر في أوروبا، لكنها تزداد سوءاً على مستوى العالم. وأوضح أنه من المتوقع أن يصل عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى 10 ملايين الأسبوع المقبل.

ورقة صغيرة مطلية بالكلوروفيل: عن العولمة وسطوة الدولار

الأشياء تتداعى، الفوضى المحضة أُطلقت على العالم، والعولمة لا يمكن أن تصمد.  نعلم ذلك لأن هنري بولسون، الذي كان في يوم من الأيام الرئيس التنفيذي لشركة غولدمان ساكس (Goldman Sachs)، ثم وزير الخزانة الأمريكي خلال الأزمة الأخيرة، يحشد رأسمالي العالم للدفاع عن العولمة من الحمائية، وإعادة شراء السلع المصّدرة، وضوابط الهجرة. يدرك بولسون أن هذه حرب أفكار، فقد حذر في أعمدة الفاينانشيال تايمز من أن «المعركة الوشيكة ستضع قوى الانفتاح المتجذرة في مبادئ السوق، ضد مبادئ الإغلاق عبر أربعة أبعاد: التجارة، تدفقات رأس المال، الابتكار والمؤسسات العالمية».

آن بيتيفور*
ترجمة شاكر جرّار

 

الطبقة العاملة

عمال وحدة الجزائرية للمياه يحتجون

نظم عمال وحدة المياه الجزائرية في ولاية تيزيوزو وقفة احتجاجية أمام مقر الوحدة للتأكيد على تمسكهم بمطالبهم المتعلقة في تحسين ظروف وشروط عملهم، وخاصة فيما يتعلق بمراجعة مستوى الأجور وإعادة تقيم الحد الأدنى لها، حيث اجتمع العمال في وقفة احتجاجية لتجديد نداء مطالبهم، ومطالبة الجهة الوصائية للعمل على زيادة الأجور. وقال المحتجون: إن مطالبهم أصبحت أولويات يجب على الوزارة دراستها والاستجابة لها، وتـأتي هذه الوقفة الاحتجاجية استجابة لنداء القيام بإضراب من أجل الضغط على السلطات للتدخل والاستجابة لمطالبهم، وضمان تطبيق محتوى مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الموارد المائية والنقابات المتعلقة بعدة زيادات طلبها العمال مثل الأجور والتعويضات الأخرى والترفيعات.