حول ردّات فعل “اشتراكية”

منذ بداية أزمة الكورونا عالمياً، ونحن نشهد تعطُّلاً لنمط الحياة الذي ساد طوال العقود الماضية. هذا النمط الذي يعود تبلوره إلى النصف الثاني من القرن الماضي. مستوى التعطّل هذا هو نقطة متقدمة من الأزمة التي بدأت تطبع نمط الحياة الليبرالي…

كيف اشتعلت انتفاضة الجلاء؟

اشتعلت انتفاضة الجلاء في أيار 1945، وفي هذه المعارك، انتصر الاتحاد السوفييتي لسورية ولبنان، وطالب المندوب السوفييتي في مجلس الأمن برحيل كل القوات الأجنبية عن سورية ولبنان دون قيد أو شرط.

كانوا وكنا

أثناء انتفاضة الجلاء ربيع 1945، وفي يوم التاسع والعشرين من أيار،

لينين والكتاب

ترجم الأب إميل مرقدة مقالاً مطولاً عن اللغة الرومانية بعنوان «لينين والكتاب»، ونشرته مجلة «المعرفة» الصادرة عن وزارة الثقافة السورية في العدد «99» أيار 1970 جاء فيه:

أخبار ثقافية

أول مذيعة ثلاثية الأبعاد أطلقت وكالة أنباء شينخوا بالتعاون مع شركة محرك البحث Sogou أول مذيعة إخبارية ثلاثية الأبعاد على شكل بشري تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في 21 أيار الحالي، وبدأت المذيعة «شين شياووي» ببث أخبار الدورتين السنويتين المنعقدتين حالياً…

كتاب سوريون يوقعون على: «ميثاق شرف كتاب الدراما السوريين»

أصدرت مجموعة من كتاب الدراما السوريين ميثاقاً وبياناً باسم «ميثاق شرف كتاب الدراما السوريين»، ونشر د. ممدوح حمادة على صفحته الرسمية نص هذا الميثاق الذي يسعى الكتاب الموقعون عليه من خلال هذه الخطوة لمساعدة الدراما السورية للتعافي ورفع مستواها الذي…

تاريخ الجوع عند ممدوح عدوان

الأديب السوري ممدوح عدوان «1941-2004» واحد من أهم الأدباء السوريين. ولد في قرية قيرون قرب مصياف بمحافظة حماة، وعمل في بداية حياته بالصحافة والتلفزيون، وله العشرات من الكتب التي تنوعت بين الشعر والمسرح والقصة والترجمة والنقد الأدبي.

سورية الجائعة

هل تعرفون كم هو عدد المرات التي خاضت فيها سورية النضال ضد الجوع والمجاعة خلال أكثر من 100 عام؟ التاريخ يخبرنا الكثير، وأوراقه الصفراء تخبئ الكثير أيضاً.

وسائل التواصل ورهان تشيخوف!

لم يخطر في بال أحد من قبل، شدة وحجم واتجاه الأحداث المتسارعة التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية، والتي كان أحد أهم أدوار البطولة فيها لفيروس لا يُرى بالعين المجردة، تحدى البشر بقوة وشراسة وألزمهم بيوتهم.

كانوا وكنا

هل تعرفون حيفا الحمراء؟ هي واحدة من أقدم مدن فلسطين المحتلة،