_
بريكس: منظومة دفع الكترونية جديدة موحّدة

بريكس: منظومة دفع الكترونية جديدة موحّدة

سيصبح بالإمكان قريباً لمواطني دول مجموعة «البريكس» عبر تطبيق على الهواتف المحمولة من تسديد قيمة المشتريات عبر الإنترنت بصرف النظر عن العملة الموجودة في الحساب.

تعمل مجموعة دول البريكس «البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب إفريقيا» على تصميم تطبيق يحمل اسم BRICS Pay، وفي إطار المشروع سيجري تصميم «محفظة أون لاين» تتوحّد فيها منظومات الدفع في كل دول المجموعة، وبمساعدة هذا التطبيق سيصبح من الممكن تسديد ثمن أيةِ سلعة تم شراؤها عبر الإنترنت، بغض النظر عن العملة الموجودة في الحساب. وأول دولة ستستخدم التطبيق، هي جمهورية جنوب إفريقيا في أبريل المقبل. وقد يشارك في المشروع، صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، حيث قال مدير عام الصندوق كيريل دميتريف: «سيشارك صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، مع بعض الشركات الأخرى، في تصميم - BRICS Pay... ويجب القول: إنه تتوفر لدى الشركات التي يشارك صندوقنا فيها، وكذلك لدى الشركاء من الصين والهند، الخبرات والتكنولوجيات اللازمة، لتنفيذ المشروع. ويعرب الصندوق كذلك عن استعداده للنظر في المشاركة بتمويل المشروع»
إن هذه الخطوة رغم صغرها حالياً إلّا أنها تشكل نواة آلية تبادل تجاري جديدة بين أعضاء المجموعة وبمسار بعيد عن «الدولار» الأمريكي، مضافاً إليه فكرة وحدة منظومة الدفع بغض النظر عن العملة المستخدمة التي بدورها قد تتطور لاحقاً، بالتوازي مع تطور مجمل علاقات دول البريكس بين بعضها، إلى إيجاد معادل نقديّ جديد يجمع اقتصادات الدول الأعضاء، أو باعتماد الـ «ين» معادلاً أساسياً نظراً لوزن الصين الاقتصادي واستقراره ونموّه... الأمر الذي يشكل تهديداً جديداً على دور الدولار عالمياً ويطيح به

معلومات إضافية

العدد رقم:
903