صفعة سياسية بلبوس اقتصادي الصين تتعهد بمساعدة أمريكا وأوربا

تعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بأن تقدم بلاده مساعدات للولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي لتجاوز أزمة الديون السيادية التي تواجهها.

وفي كلمته في افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي (صيف دافوس) في مدينة داليان الساحلية شرقي الصين، قال وين «في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد العالمي بشكل بطيء، لا نزال نواجه غموضاً وعوامل مزعزعة للاستقرار».

واعتبر المسؤول الصيني أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات عدة أبرزها «أزمة ديون خطيرة» تواجه بعض الدول الأوربية، وتقلبات في سعر الدولار الأمريكي، مما أسفر عن «عدم استقرار أسعار السلع»، وتضخم تعانيه الدول النامية.

وأكد أمام نحو 1500 مندوب من 90 دولة على ارتباط بلاده الوطيد بالاقتصاد العالمي، وأن من مصلحة بكين الوصول للاستقرار الاقتصادي العالمي لضمان استمرار النمو والتطور.

غير أن جياباو شدد على ضرورة أن تقوم الدول أولاً بترتيب أوراقها داخلياً في سبيل إصلاح النظامين الاقتصادي والمالي الدوليين.

وقال إن الصين مستعدة لرفع حجم استثماراتها في الدول الأوربية، وحث الولايات المتحدة على زيادة صادراتها إلى الصين عن طريق رفع القيود عن بعض الصادرات ذات التقنية العالية.

وأضاف أن بكين ستواصل سياساتها الرامية إلى تعزيز الطلب الداخلي، مضيفاً أن التعافي الاقتصادي العالمي سيكون صعباً ومعقداً. ولكنه لفت إلى أن بلاده ستواصل تشديد السياسة النقدية لاحتواء معدل التضخم.

 

وتمكنت الصين من خفض معدل التضخم السنوي إلى 6.2% الشهر الماضي من 6.5% في تموز السابق والذي كان أعلى مستوى في ثلاثة أعوام.

آخر تعديل على الثلاثاء, 25 تشرين1/أكتوير 2016 15:17