لبنان يشكو «إسرائيل» للأمم المتحدة

أعلنت مصادر رسمية لبنانية أن لبنان تقدم بشكوى إلى الأمم المتحدة احتجاجا على قيام «إسرائيل» برسم حدودها البحرية معه من جانب واحد، وبالشكل الذي يلغي ما كان قد قدمه لبنان إلى المنظمة الدولية في ظل خلاف حول الاحتياطي الضخم من الغاز الذي تم اكتشافه تحت البحر الأبيض المتوسط. وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن الحدود التي رسمها لبنان لمنطقته الاقتصادية البحرية، وعرضها على المنظمة الدولية العام الماضي «تتعدى على حدود إسرائيل».

ومن جانبه قال وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور إن «لبنان بدون شك سيتقدم بشكوى للأمم المتحدة على هذا التعدي الذي لا يطال فقط المنطقة البحرية، وإنما يطال أيضا أجزاء أخرى من الأراضي اللبنانية». وأضاف: «بطبيعة الحال أن لبنان لن يتخلى عن حقه، ولن يفرط به مطلقاً، وهذا ما يجب على إسرائيل أن تعرفه».

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد أكد استعداد بلاده للدفاع عن «حقوقها وثرواتها بكل الوسائل المشروعة». وأعلن في الوقت ذاته أن: «هذه القضية ستكون موضع بحث ودرس في مجلس الوزراء الذي سيعقد جلسته الأولى الخميس المقبل من أجل اتخاذ موقف رسمي على مستوى السلطة الإجرائية، وبشكل يحفظ سيادة لبنان على أرضه وموارده».

يذكر أن «إسرائيل» اكتشفت حقلين كبيرين للغاز مقابل شواطئها الشمالية. وتشير المعلومات أن الحقلين المذكورين يعتبران من أكبر ما تم اكتشافه في السنوات العشر الأخيرة.

ومن جانب آخر، ذكرت مصادر رسمية لبنانية أن الحكومة ستقوم بتنقيبات جيولوجية بحرية في القريب العاجل. واقترحت السلطات الإيرانية على لبنان تقديم مساعدات فنية وتقنية في هذا المجال.

• وكالات

آخر تعديل على الجمعة, 14 تشرين1/أكتوير 2016 13:28