تشييع شيخ المناضلين الفلسطينيين

أبو ماهر اليماني

شيع في بيروت يوم الأربعاء 5/1/2011 جثمان المناضل الفلسطيني أحمد اليماني «أبو ماهر» بعد رحيله عن عمر يناهز الـ86 عاماً.

ويعتبر اليماني أحد أبرز قادة النضال السياسي والعمالي الفلسطيني ومؤسسيه في «حركة القوميين العرب» و«الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين».

القائد النقابي الفلسطيني من مواليد سحماتا عام 1924(قضاء عكا- لواء الجليل) وتنقل في دراسته الثانوية من صفد إلى عكا ثم إلى الكلية العربية في القدس. عمل في دائرة الزراعة الحكومية- عكا- ودائرة الأشغال العامة في حيفا، وخلال عمله النقابي، أصبح أمين سر النقابة المركزية لعمال وموظفي دائرة الأشغال العامة، ومنظم نقابات في جمعية العمال في يافا «مجلس النقابات» وأصبح أمين سر اللجنة المركزية في لواء الجليل حتى النكبة عام 1948.

وبعدها استقر أبو ماهر اليماني مع أسرته في لبنان وعمل مديراً لمدرسة الأونروا، في مخيم برج البراجنة، وناظراً لثانوية خالد بن الوليد- بيروت ومدرساً في كلية التربية والتعليم- طرابلس لبنان ومديراً لمدرسة الأونروا في عين الحلوة- صيدا. وكان أحد مؤسسي الأندية الثقافية في مخيمات لبنان.

أما في الميدان النضالي العسكري، فقد كان أحد مؤسسي المنظمة العسكرية لتحرير فلسطين، عام 1949، وأحد مؤسسي اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية ولبنان، وأمين سر رابطة المعلمين الفلسطينيين (لبنان)وكان مشرفاً على رابطة الطلاب الفلسطينيين في لبنان ومؤسس وأمين سر اتحاد عمال فلسطين ومندوب الاتحاد العام لعمال فلسطين في الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

كما تم تكليفه في المساعدة بتشكيل خلايا للمقاومة داخل فلسطين. فكانت مهمته اختيار العناصر وتحديد أماكن حفظ السلاح.

وكان أبو ماهر أحد مؤسسي «إقليم فلسطين» في حركة القوميين العرب، وهذا الإقليم هو الذي تحول في نهاية عام 1967 إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي قدمت آلاف الشهداء والجرحى والأسرى وكان ممثل الجبهة شبه الدائم في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

آخر تعديل على السبت, 18 حزيران/يونيو 2016 12:29