المؤتمر 19 للحزب الشيوعي اليوناني

يتَّجه الحزب الشيوعي اليوناني نحو مؤتمره اﻠ 19، الذي سينعقد وفقاً لقرار لجنة الحزب المركزية في الفترة من 11 وحتى 14 نيسان/أبريل 2013، حيث سيُصدِّق المؤتمر على نظام أساسي وبرنامج جديد للحزب، كما وسينظر في تقييم عمل اللجنة المركزية وسيحدد واجبات الحزب حتى مؤتمره اﻟ20  مع انتخاب هيئات قيادية جديدة للحزب الشيوعي اليوناني.

هذا و قد نُشر نص «موضوعات اللجنة المركزية»سلفاً منذ يوم الأحد 9/12، وهو متضمن لمشروع برنامج ونظام أساسي جديد مع إعلان بدء نقاش ما قبل المؤتمر الذي سيجري عبر صفحات جريدة الحزب اليومية « ريزوسباستيس»و عبر المجلة النظرية  الصادرة كل شهرين»التنظير الشيوعي».

البحث عن الضربة القاضية

هذا و تذكر مقدمة موضوعات اللجنة المركزية في سياقها: «لن ينهار النظام الرأسمالي في اليونان، كما و في كل بلد آخر، من تلقاء نفسه نتيجة تناقضاته. حيث سيقود تعاظم احتدام التناقضات الاجتماعية إلى حضور حالة ثورية، في ظروف احتدام شديد للصراع الطبقي مع ترافقٍ لنضوج و بروز حركة عمالية شديدة البأس خلال النضالات اليومية في تحالف مع الشرائح الشعبية التي تعاني. حيث سيُحسم في ظل الحالة الثورية وعبر اختيار مناسب للشعارات وجميع أشكال النضال، تحطيم و إزالة أصفاد الاستغلال الطبقي والاضطهاد، و أصفاد المشاركة في الحرب الإمبريالية، من قبل إرادة الشعب و عزمه، و هو ما يشترط وجود حركة عمالية متيقظة تجاه بدائل تضليلية يجري تنظيمها واستغلالها من النظام السياسي البرجوازي بغرض تنظيم سحق الحركة وضرب الراديكالية و المزاج و الإرادة الثوريين، بهدف استباق الوقت و تقويض إسقاطه بقدر ما استطاع من زمن.

برنامج معاصر

تتمثل مهمة المؤتمر الرئيسية في معالجة برنامج معاصر للحزب، عبر أخذه بالحسبان للتطورات التي حدثت والمتطلبات الحالية، كما و في صياغة نظامه الأساسي. حيث «جرى في الجدول ماء كثير» منذ عام 1996 و منذ مؤتمر الحزب اﻟ15 حين جرت صياغة برنامج الحزب الساري المفعول، من جهة التطورات الاقتصادية والنزعات والتغيرات في النظام العالمي الإمبريالي كما و في الاتحاد الأوروبي و في موقع اليونان في المنطقة الأوسع لجنوب شرق البحر الأبيض المتوسط. كما و ينطبق ذلك أيضاً على التطورات والتفاعلات الجارية من أجل إعادة تشكيل النظام السياسي في اليونان المتميز بسمة أساسية هي زعزعة النظام الذي تلى الحكم العسكري. إن التطورات في ظروف عمل ومعيشة العمال هي ذات أهمية بسبب الأزمة الاقتصادية واستراتيجية رأس المال، حيث نتج عنها زيادة عامة في البؤس النسبي والمطلق و انفجار معدلات البطالة و الهجرة و ما إلى ذلك. و جرى تطوير نضالات هامة من إضرابات و غيرها من التحركات التي تجاوز صداها حدود اليونان.

المواجهة مستمرة

إن  انعطاف النظام السياسي البرجوازي نحو المزيد من الرجعية و القمع، و ممارسة عنف الدولة و أرباب العمل، مع شن هجمة معادية للشيوعية والاشتراكية مسبباً مشكلة تخص غالبية الشعب العظمى، هو جزء لا يتجزأ من عملية إعادة تشكيله. حيث تستهدف الهجمة المعادية للشيوعية و بالتناوب: الضغط على الحزب الشيوعي اليوناني للتسليم بتغيير طابعه وتطوره لاحقاً لمكون لليسار الحاكم،  أو عزله أو حتى تحقيق حظر نشاطه، وهو أمر يجب معالجته بحسم من الشعب، لتجنب آثاره السلبية للغاية على الحركة العمالية والشعبية. و بناءاً على ما ذكر تطرأ مهام جديدة للحركة العمالية، و للتحالف الشعبي، هي قضايا ذات أهمية استراتيجية.

هذا و يدمج مشروع البرنامج الإستنتاجات المستخلصة من بناء الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي و من غيره من بلدان بناء الاشتراكية، كما والاستنتاجات المستخلصة من مسيرة الحركة الشيوعية الأممية، التي أقرت من مؤتمر الحزب اﻠ18 بالإضافة للاستنتاجات ذات الأهمية الإستراتيجية التي أقرها مؤتمر الحزب حول» المجلد الثاني لإستقراء تاريخ الحزب المختص بالفترة 1949-1968».

خلاصات نظرية

حيث يشكل مشروع البرنامج ثمرة جهد عملية مشتركة استمرت لأعوام بعد المؤتمر اﻟ15  وصولاً إلى اليوم، في خضم مواجهات و نضالات طبقية قاسية. هذا و شكلت تجربة الحزب والحركة العمالية الشعبية مادة قيِّمة حية جرى توظيفها بقدر الإمكان في معالجة موضوعات المراجعة ومشروع البرنامج. لقد أسس مشروع البرنامج على معطيات وتقديرات مستمدة من بحث طويل الأجل لتطورات اليونان و العالم، من زاوية المصالح العمالية  والشعبية وفقاً لمعيار نظرية الماركسية - اللينينية المشكِّلة لأيديولوجية الحزب الشيوعي اليوناني.

في سياق النقاش السابق للمؤتمر تتقدم اللجنة المركزية بنشر نص موضوعات المؤتمر اﻟ19 للحزب الشيوعي اليوناني، الذي يتكون من ثلاثة أجزاء تتوافق مع أساس جدول أعمال المؤتمر.

يتضمن الجزء الأول مراجعة و تقييم عمل الحزب منذ مؤتمره اﻟ18 و تقييم اللجنة المركزية المنتخبة في المؤتمر المذكور. كما ويحتوي أيضا على الخطوط الأساسية للمهام السياسية للحزب حتى مؤتمره القادم اﻟ20. في حين يحتوي الجزء الثاني على مشروع برنامج الحزب الشيوعي اليوناني. لقد أُقر برنامج الحزب الحالي في مؤتمره اﻟ15 المنعقد (22-26 أيار/مايو 1996). حيث جرى إغناء و تحديث البرنامج بناءً على التطورات الدولية والمحلية في المؤتمرات اللاحقة أي في المؤتمر اﻟ16 المنعقد (14-17 كانون الأول/ديسمبر 2000)، و اﻟ17 المنعقد (9 - 12 شباط/فبراير 2005) و اﻟ18 المنعقد (18-22 شباط/فبراير 2009).

في حين يتضمن الجزء الثالث مشروع النظام الأساسي، حيث استخدمت التجربة الأقدم والأخيرة.

ويشمل حوار ما قبل المؤتمر نقاش الموضوعات مع أصدقاء الحزب و أتباعه بغرض جمع الآراء والملاحظات في استقلالية عن آرائهم الخاصة، كما ومع كل مناضل و مناضلة ممن يدركون استحالة انتعاش الحركة العمالية والشعبية و صمودها أمام منحنيات و منعطفات مسارها المستقبلي و استحالة الدفاع في وجه الهجوم الهمجي لرأس المال، و أكثر من ذلك  بكثير، استحالة شن عمل هجومي شعبي في سبيل تحقيق إنقلاب اجتماعي و سياسي من دون وجود حزب شيوعي يوناني شديد العزم مسلح بمواقف قوية و معالجة علمية».

• اليوناني، نقلا عن موقع الحزب الالكتروني