جيوسياسة

جيوسياسة

ليبيا
أغلقت ليبيا مجالها الجوي أمام حركة الطيران الدولية، إثر تصاعد حدة المواجهات العسكرية المسلحة في عموم البلاد. حيث تواصلت الاشتباكات باستخدام الأسلحة الثقيلة في العاصمة الليبية طرابلس والتي طالت محيط وزارة الداخلية بطريق المطار. وفيما تعاني البلاد تردياً صحياً كبيراً، قال الناطق باسم وزارة الصحة أن نقص أدوية الأورام وأمراض الكلى يرجع إلى عدم توفر السيولة المالية، وعدم اعتماد الميزانية العامة للدولة لهذا العام. إذ تؤدي الأزمة التي تمر بها البلاد في عدم  وصول شحنات بعض الأدوية. فيما تعاني أغلب مصارف ليبيا نقصاً حاداً في السيولة المالية بسبب عدم تأمين حماية أمنية لنقل الأموال عبر الطرق الواصلة بين المحافظات.
   
اليمن
في تطورٍ لافت، تمكنت جماعة «الحوثيين» اليمنية من الاقتراب أكثر من قلب العاصمة اليمنية صنعاء. حيث قام مقاتلو التنظيم بنصب خيام على كافة مداخل العاصمة، تمهيداً لاقتحامها الجمعة القادمة، تحت شعار إسقاط الحكومة. وبرزت مخاوف عدة من احتمالات عدم صمود الجيش اليمني، لا سيما بعد اقتحام وتقدم الجماعتين الأكثر قوة «القاعدة» و«الحوثيين» لعدة قرى ومدن يمنية.
   
تايلاند
وقع اختيار «الجمعية التشريعية الوطنية التايلاندية» على  رئيس المجلس العسكري الحاكم في تايلاند، برايوث تشان أوتشا، كرئيس مؤقت للوزراء، ليصبح رئيس الوزراء الـ29 للبلاد. وكان الجيش التايلندي قد تولى السلطة في البلاد في 22 أيار الماضي عبر انقلابٍ جاء بعد ستة أشهر من الاحتجاجات الشعبية التي نجحت في الإطاحة برئيسة الوزراء السابقة، ينغلوك شيناواترا، والتي لم تكن السلطة الملكية في بانكوك راضية عن أدائها الشعبوي، وسياستها في إدارة الحكومة التايلاندية.
   
أمريكا اللاتينية
أكد برنامج «الأمم المتحدة الإنمائي» أن إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي قد سجل أعلى مؤشر للتنمية البشرية مقارنة بالمناطق النامية الأخرى. حيث استطاعت «القارة المناهضة للإمبريالية» أن تسجل أكبر انخفاض في مستوى عدم المساواة في البلدان النامية. وفي السياق، سجل دخل الفرد في أمريكا اللاتينية نمواً بين عامي 2010 و2013 من 12،926 دولار إلى 13،767 دولار. كما انخفض معدل العمالة الهشة من 36% في عام 2010 إلى 31.5% في عام 2012. في حين شهدت نسبة العاملين الفقراء الذين يعيشون على أقل من 1.25 دولار يومياً انخفاضاً في صفوف القوى العاملة في الفترة ذاتها.