بيان المثقفين المصريين ضد الغلاء ورفع الأسعار

بيان المثقفين المصريين ضد الغلاء ورفع الأسعار

نحن الموقعين أدناه من مثقفين وكتاب وفنانين وصحفيين نعلن هنا أن رفع حكومة محلب للأسعار هي جريمة في حق الشعب المصري بكل المعايير، وهي جريمة لا يمكن لمثقف أو كاتب خرج من بين الناس ويعرف معاناتهم أن يسكت عنها.

إننا نطالب محلب - ربيب نظام مبارك - بالتراجع عن خطوته الإجرامية التي تنتزع بقايا الرغيف الأخير من بيوت الفقراء والفلاحين والمثقفين الذين لا ينتسبون لأجهزة الدولة ومن الموظفين والطلاب والعمال. إننا ندعو لممارسة كل أشكال الاحتجاج الشعبي، ونهيب بالأحزاب السياسية أن تقف - أبعد من البيانات - وقفة حازمة في مواجهة تجويع الشعب الذي تحمل طويلاً وقدم الشهداء من أجل العدل والكرامة.
تمر مصرالآن بلحظة فرز تاريخية ستحاسب عليها كل القوى وكل الأقلام وكل المنابر والصحف، وكل القصائد، والمقالات، وكل التعليقات العابرة. إنهم يبيدون الشعب أمام أعيننا تجويعا وتجهيلاً وتعطيشاً ويحاولون أن يحنوا رأس مصر بكل جلالها ليمرغوها في التراب لصالح حفنة من الأثرياء المجرمين الذين يشكلون شريحة تصل دخولها إلى أرقام خرافية.
إننا نؤكد على ضرورة التراجع عن تلك الخطوة الإجرامية، والبحث عن بدائل أخرى قدم الخبراء الاقتصاديون عشرات منها. كل من قرأ التاريخ يعلم أن أحداً لم ينجح على مدى سبعة آلاف عام في إحناء رأس مصر، ولن تنجح في ذلك الآن حفنة من المجرمين والأثرياء، لا بالتجويع ولا بإلإرهاب ولا بالسجون.  سترحلون ويبقى الشعب الذي يتلمس الطريق إلى الحرية بدمه وبصدره العاري وقبضات أبنائه.

القاهرة 5/7/2014