جيوسياسة

جيوسياسة

فلسطين المحتلة

افتتحت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» المرحلة الأولى من كنيس يهودي ضخم، يبعد فقط عشرات الأمتار عن المسجد الأقصى، وذلك تنفيذاً لمخططها الشامل لتهويد مدينة القدس وتقسيم المسجد الأقصى. وفي سياق مواز تلقى الكيان «الإسرائيلي» لطمة أكاديمية أخرى بعد أن التحقت جامعة كاليفورنيا بمدينة «سانتا كروز» بقطار المقاطعة للكيان حين صوت طلبتها بأغلبية على مقاطعة «اسرائيل» والشركات الأمريكية المتعاملة معها. وجامعة كاليفورنيا هي الجامعة الأمريكية الكبيرة الثانية التي تقرر مقاطعة الكيان «الإسرائيلي» والشركات المتعاملة معه بعد جامعة «ديبول».

الصين

تصاعدت وتيرة الإتهامات بين الصين واليابان الأحد 25 أيار على خلفية تحليق خطير لطائراتهما فوق بحر الصين الشرقي، حيث قالت الصين إن اليابان اخترقت منطقة الدفاع الجوي الخاص بها. وقال وزير الدفاع الصيني إن الطائرات اليابانية قامت بتصرفات «خطيرة» أثناء تدريبات بحرية مشتركة صينية روسية. إلى ذلك اتهمت وزارة الدفاع الصينية اليابان بإرسال طائرة يابانية إلى المنطقة رغم إخطارات «بحظر الطيران» قبل التدريبات. وفي سياق مواز أعلن نائب القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي اللواء البحري الكسندر فيدوتينكوف أنه عند إجراء مناورات بحرية جديدة مع الصين قد يتم إشراك أساطيل البلدين في مختلف مناطق محيطات العالم.   

فرنسا

حذر وزير الدفاع الفرنسي من مغبة قيام الحكومة بخفض الاعتمادات المالية للجيش وهدد قادة عسكريون كبار بالإستقالة إذا ما ثبت هذا الأمر، وذلك وفق تقارير صحفية فرنسية نشرت 23 أيار. وعلق وزير الدفاع جان ايف لودريان على أنباء تقول إن الحكومة تعد باقتطاعات جديدة تتراوح قيمتها بين 1,5 وملياري يورو سنوياً على مدى ثلاثة أو أربعة أعوام في ميزانية الدفاع لبلوغ أهداف خطة التوفير التي وضعتها. وقال في رسالة وجهها إلى رئاسة الوزراء ووزير المالية ونشرتها صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن «الجهود ستكون صعبة التحقيق في إطار اجتماعي قريب من الغضب».

اليابان

أظهرت بيانات يوم الجمعة 30 أيار 2014، أن إنفاق الأسر اليابانية هبط بأكثر من المتوقع في نيسان في علامة على أن تراجعاً في إنفاق المستهلكين بعد سريان زيادة في ضريبة المبيعات جاء أسوأ مما كان يخشى. وانخفض إنفاق الأسر الشهر الماضي 4.6% على أساس سنوي متجاوزاً متوسط توقعات السوق الذي كان يشير إلى انخفاض سنوي قدره 3.2%. وزادت الحكومة اليابانية ضريبة المبيعات في البلاد من 5% إلى 8% من أول نيسان لتغطية زيادة في نفقات الرعاية الاجتماعية.