جيوسياسة

جيوسياسة

• حذرت وزارة الخزانة الأمريكية من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها «قد يكون سابقة وكارثة محتملة« مع انعكاس تداعيات قد تكون أكثر خطورة من الأزمة المالية في العام 2008. وقالت الوزارة، في تقرير قبل أسبوعين من الموعد النهائي المحدد في 17 تشرين الأول عندما سيتعين على الكونغرس رفع سقف الدين تحت طائلة تخلف الولايات المتحدة عن السداد، إن «سوق التسليف قد يتجمد وقيمة الدولار قد تنهار وأسعار الفائدة الأمريكية قد ترتفع بقوة ما يقود إلى أزمة مالية وانكماش سيذكران بأحداث العام 2008 وحتى أسوأ من ذلك«.

• قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات التركية ارتكبت انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في حملتها على المظاهرات الشعبية التي شهدتها البلاد في حزيران من ضرب للمحتجين وإساءة معاملتهم واستخدام مفرط للقوة ضدهم.

• قال مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية إن الجيش سيلغي نحو 7500 وظيفة العام القادم وتحدث بالتفصيل عن خطط الحكومة للتقشف.

• ألغى الرئيس الأمريكي باراك أوباما جولة كانت مقررة إلى آسيا، الأسبوع المقبل، بسبب أزمة الميزانية في الولايات المتحدة التي دخلت يومها الرابع من دون أفق حل سريع.
وأوضح البيت الأبيض أنه «نظراً إلى شلل الدولة الفدرالية، فإن رحلة أوباما إلى اندونيسيا وبروناي قد ألغيت«. ، هذا وقد دعا رئيس أركان الجيش الأمريكي يوم الأربعاء إلى حل سريع للخلاف بشأن التمويل الذي تسبب في توقف أنشطة للحكومة الأمريكية وقال إنه يضر بشدة بالعمليات اليومية للجيش.