جيوسياسة

قال روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي إن الحكومة لا تسعى لإعادة تسليح الجيش فحسب، بل ولتطوير الصناعة برمتها عبر برامج إنتاج الأسلحة. وتابع إن الميزة الأساسية لبرنامج إنتاج الأسلحة للفترة 2016-2025 ستكمن في نقل التكنولوجيات الحديثة من الصناعة العسكرية إلى الصناعات المدنية. وقال إن قطاع الإنتاج الحربي سيركز في هذه الفترة على التكنولوجيات العالية وإنتاج الأنظمة الروبوتية والأسلحة اعتماداً على مبادئ تقنية جديدة. وقد أعلنت الحكومة الروسية عن وجود خطط لإعادة تسليح القوات البرية في الجيش الروسي بـنسبة 80%.

تظاهر الآلاف من أنصار المنظمات اليسارية والمناهضة للفاشية في العاصمة أثينا ومختلف مناطق اليونان بعد اغتيال الناشط المعروف بافلوس فيساس على يد شخص ينتمي إلى حزب «الفجر الذهبي« اليميني المتطرف. وفي مدينة سالونيك بشمال البلاد تظاهر ألفان على الأقل ضد الفاشية. وكان حزب «سيريزا« اليساري وأبرز أحزاب المعارضة قد دعا إلى «مسيرة سلمية دفاعاً عن الديمقراطية«.     

أعلن المجلس الأعلى لنقابات القطاع العام في اليونان عن تنظيم إضراب لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و25 أيلول احتجاجاً على سياسة الحكومة التقشفية تحت ضغط الترويكا الأوروبية. وأعلن الاتحاد العام للعمل، وهو أكبر اتحاد للنقابات في القطاع الخاص، أنه سيشارك في هذا الإضراب. وأضرب معلمو المدارس الثانوية في اليونان الاثنين الماضي عن العمل احتجاجاً على الإعلان عن تسريح جزء كبير من المعلمين بعد 8 أشهر. وأعلنت نقابة المعلمين أن إضراب الأسبوع الماضي شمل نحو 90% من كادر المدارس، وذلك للمرة الأولى خلال السنوات الـ20 الأخيرة. وقد نظم العاملون في الإدارات المحلية وموظفو أكبر صندوق ائتماني في البلاد إضراباً لمدة 48 ساعة، بينما أعلن الموظفون الإداريون بالمدارس والجامعات إضراباً جديداً لمدة 5 أيام.

رد الرئيس الروسي على انتقادات الستحدثت صحيفة »الشرق الأوسط« الخليجية عن قيام جماعة الإخوان المسلمين بمصر، بحشد أنصار لها من عدة بلدان عربية وإسلامية، لعقد مؤتمر دولي في فندق بإسطنبول ضد سلطات القاهرة، وتقرر أن يكون يومي الأربعاء والخميس 25 و26 أيلول، تحت عنوان «العالم في ظل الانقلاب على إرادة الشعوب«. ورجحّت المصادر حضور أحد كبار المسؤولين الأتراك افتتاح المؤتمر، لكنها قالت إن خلافات وقعت بين جماعة الإخوان المصرية، وإسلاميين وإخوان عرب، بشأن المحاور الرئيسة للمؤتمر، وذلك قبل ساعات من توجههم لتركيا.