جيوسياسة

جيوسياسة

قلصت روسيا ودائعها في السندات الحكومية الأمريكية خلال النصف الأول من العام الحالي بمقدار26.4 مليار دولار إلى 138 مليار دولار علماً أن حجمها كان في كانون الثاني 164.4 مليار، حسب إفادة وزارة المالية الأمريكية. وتحتل روسيا المرتبة الـ11 في قائمة المودعين الأساسيين في السندات الأمريكية. وتتصدر الصين هذه القائمة في السنوات الأخيرة مع أن حصتها  تقلصت هي الأخرى الى 1.276 تريليون دولار بحلول نهاية حزيران. كما قلصت اليابان، التي تحتل المرتبة الثانية في القائمة، ودائعها الى مستوى 1.083 تريليون دولار.

أطلقت الشرطة البحرينية الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين المناهضين للحكومة يوم الأربعاء 14 آب، وكان نشطاء المعارضة البحرينية قد ذكروا أن المتظاهرين نزلوا إلى الشوارع في العديد من البلدات البحرينية في مظاهرات احتجاج مناهضة للحكومة تأتي في ذكرى استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1971. ودفعت قوات الأمن البحرينية بالعربات المدرعة ونصبت أسلاكاً شائكة في بعض المناطق.

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وكالة الأمن القومي الأمريكية خالفت قواعد السرية وتجاوزت سلطاتها القانونية آلاف المرات كل عام منذ سنة 2008 مستشهدة بمراجعة داخلية ووثائق أخرى شديدة السرية. وأضافت الصحيفة أن معظم المخالفات انطوت على عمليات مراقبة لمواطنين أمريكيين وأهداف مخابراتية أجنبية في الولايات المتحدة دون إذن وهو ما يحظره القانون.

نقلت وكالة مهر للأنباء يوم 14 آب عن نائب قائد القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني الأميرال غلام رضا بيغم أن عمليات بناء الغواصة «فاتح» الإيرانية الصنع اختتمت وستدخل في خدمة القوات البحرية الإيرانية قريباً. يذكر أن الغواصة «فاتح» مزودة بأحدث الأجهزة المتطورة. وتبلغ حمولة الغواصة نحو 600 طن وهي قادرة على الغوص إلى عمق 200 متر تحت الماء لمدة 5 أسابيع.   

أعلن الناطق باسم قوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية أليكسي زولوتوخين يوم 14 آب بدء المرحلة الأولى من التدريبات القتالية «الرابطة الحربية – 2013» لمنظومة الدفاع الجوي المشترك لرابطة الدول المستقلة. يذكر أن الدول المشاركة في هذه التدريبات هي روسيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزيا. وتستخدم في هذه التدريبات منظومات الدفاع الجوي الصاروخية «اس-400» و«اس-300».