جيوسياسة

جيوسياسة

• أكد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني أن اجتماع الدول الـ11 الداعمة للمعارضة السورية في الدوحة اتخذ «قرارات سرية لتغيير الوضع على الأرض»، مشيراً إلى أن «تسع دول في المجموعة متفقة على الدعم العسكري من خلال المجلس العسكري للجيش السوري الحر»، وقال بن جاسم  في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الاجتماع أن الدول الـ11 اتخذت «قرارات خاصة سرية في كيفية التحرك العملي لتغيير الوضع على الأرض في سورية» إضافة إلى القرارات المعلنة.

• ارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي أكثر من المتوقع، وقالت وزارة العمل يوم الخميس 20 حزيران إن طلبات إعانة البطالة الحكومية زادت 18 ألف طلب ووصلت إلى 354 ألفاً بعد تعديل لأخذ العوامل الموسمية في الحسبان.

• نظم عشرات الآلاف من العمال والعاطلين مظاهرة في روما يوم السبت احتجاجاً على ارتفاع معدل البطالة لمستوى قياسي ومطالبة حكومة رئيس الوزراء انريكو ليتا التي لم يتجاوز عمرها الشهرين بمعالجة القضية بصورة تتجاوز الكلمات والخطب الخاوية. والمظاهرة التي نظمتها أكبر ثلاثة اتحادات عمالية في البلاد هي أول مظاهرة كبيرة منذ تولي ليتا منصبه وتشكيله ائتلافاً واسعاً، ووجه رؤساء اتحادات العمال الذين كانوا يتحدثون أمام حشود تلوح بالأعلام قدر المنظمون أعدادها بأكثر من 100 ألف انتقادات لرئيس الوزراء قائلين إنه لم يتخذ إجراء لمعالجة تلك المشكلة الملحة.

• أعلن حزب اليسار الديمقراطي اليوناني، الجمعة 21/6/2013، مغادرة الائتلاف الحكومي بسبب الخلاف على إغلاق محطة التلفزيون الرسمية (اي ار تي)، واتخذ حزب «ديمار» قرار الانسحاب من الحكومة بسبب خلاف مع رئيس الحكومة حول قراره المفاجىء وقف شبكة الإذاعة والتلفزيون العامة (اي ار تي) الأسبوع الماضي.

• قال محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة المغربي إن المغرب سيبدأ في تحرير أسعار بعض السلع الأساسية خلال الأسبوعين المقبلين في ما يعد أول خطوة لخفض الدعم. وكانت الحكومة التي يقودها إسلاميون قد أرجأت إجراءات خفض الدعم التي يطلبها صندوق النقد الدولي بسبب حساسيتها السياسية، وجاءت تصريحاته بعد أيام من زيارة فريق صندوق النقد الدولي للمغرب لمراجعة ماليته العامة.