_

عرض العناصر حسب علامة : ركن الدين

سوق السبت في ركن الدين.. المتعوس وخايب الرجا!

في سفح جبل قاسيون، في حي ركن الدين في دمشق، وعلى كتف ما تبقى من نهر يزيد، بمظهره السيئ وروائحه الكريهة، نشأ سوق شعبي، يسمى سوق السبت. هذا السوق يختلف عن الكثير من الأسواق التي نشأت مؤخراً، فالبائع فيه فقير معدم، والمشتري منه كذلك الأمر، حيث ينطبق على كليهما المثل الشعبي الذي يقول: التمّ المتعوس على خايب الرجا!.

موسم السيول.. قبل أن «تقع الفاس بالراس»

بدأ موسم المطر لهذا العام، ومع بدئه ارتسمت من جديد معالم معاناة الأهالي المتوقعة في بعض المناطق، وخاصة المرتفعات السكنية في دمشق، التي أتت السيول عليها وبالاً في موسم الأمطار خلال العام الماضي.

 

ركن الدين الأهالي يريدون ونهر يزيد يريد.!

ما أن تقترب أمتارٍ من حي ركن الدين الشعبي لتصعد الجبل، وتحديداً بالقرب من نهر يزيد،  حتى تتغلغل إلى أنفك الروائح الكريهة، وما أن تزداد اقتراباً، حتى تشتد الروائح، وتظهر أمامك الحشرات المتطايرة لتقصف وجهك بأجسادها، وعندما تصل لمنطقة عبور النهر، يصدمك المنظر المقرف للنفايات المتراكمة لعدة أمتارٍ، وهي تغلق مجراه، هذه الروائح لا تقل خطورة عن الروائح المنبعثة من مكب النفايات الموجود خلف الجبل - ويُثقل ظهر قاسيون- نتيجة وجودها وحرقها منذ بداية سنوات الأزمة، سواء في فصل الصيف، أم في فصل الشتاء حالياً.!

 

 

والدة الشهيد نضال آل رشي: أم ياسين: المقاومة أخذت بثأر ولدي نضال ورفعت رؤوسنا جميعا

زرناها في بيتها في حي ركن الدين الأشم.. حي الأبطال والشهداء والمقاومين.. كانت جالسة تتابع أحد المسلسلات الرمضانية لـ (ابن الحارة) الفنان المخرج بسام الملا.. استقبلتنا بوجه بشوش وترحيب بالغ، ودعتنا إلى صدر( الصالون) وهي تردد كمن دون انقطاع:

في ذكرى الشهيد نضال آل رشي.. الشيوعيون يجددون لشهدائهم عهد الوفاء..

أحيت اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري بدمشق عبر فرعية ركن الدين ومنظمة الشباب ذكرى استشهاد الرفيق الشيوعي البطل نضال آل رشي يوم الثلاثاء 19/9/2006، وذلك بالاحتشاد عند قبر الشهيد في حي ركن الدين، حيث تم الوقوف دقيقة صمت إجلالاً لذكراه الطاهرة ترديد النشيد الوطني، ومن ثم تم إلقاء بعض الكلمات المؤثرة والعميقة..

ما أوهى ردودهم..!!

نشرت «قاسيون» في أحد أعدادها تحقيقاً حول مطلب أهالي حي سعدون فوقاني - ركن الدين، بردم الوادي المحاذي للبيوت الذي تحول إلى مزبلة، وهو يشكل خطراً كبيراً على السكان ويجلب الكثير من الأمراض في الصيف، وخاصة للأطفال، نتيجة ازدياد البعوض ووجود جيوش من الصراصير تخرج ليلاً إلى البيوت، ما تسبب بحدوث أمراض جلدية ورئوية لمعظم سكان الحي..

   على ضوء الكاز ركن الدين تحيي ذكرى ميسلون

أقامت منظمة ركن الدين للحزب الشيوعي السوري احتفالاً بمناسبة ذكرى ميسلون الخالدة يوم 31/8/2004.. ورغم قطع التيار الكهربائي، وإزالة اللافتات التي تدعو للاحتفال، لظروف خارجة عن الإرادة، تابع المحتفون احتفالهم..

سوريون يتحولون من «مضحين» إلى «منتظرين» لحصصهم

الوضع المعيشي يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، وبالتالي، أصبح اقتراب الأعياد لا يعني لكثير من المواطنين ماكان يعنيه لهم في سنوات السلم، بل بات يشكل أرقاً وينذر بأزمة مالية بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود جميعاً، ولو تم اختصار أغلب المستلزمات بما فيها الأساسية.

حتى القبور لا تَسلَم من العبث!

رفع أهالي وسكان حي الأكراد - نقش بندي، في ركن الدين عريضة إلى محافظة دمشق، طالبوا فيها بتدخل الجهات المعنية لوقف الاعتداء على المقابر الموجودة في الحي..