_

فيسبوكيات

نبدأ فيسبوكيات هذا الأسبوع ببوست متداول حول واقع الازدحام وتدني وتردي الخدمات والنظافة، يقول:

• «بكندا في جسر اسمو جسر النسيان.. من كتر مالو حلو وقت بتوقف عليه بتنسى همومك كلها.. بسورية في جسر اسمو جسر الرئيس من كتر مالو معجوق عبين ما بتطلع من عجقتو بتنسى لوين بدك تروح!».
ونمر على بوست تهكمي متداول عن النتائج الامتحانية للثانوية العامة، والابتهاج عبر إطلاق الأعيرة النارية من قبل بعض الفوضويين واللامبالين، يقول:
• «الغاية لا تبرر الحيونة..».
حول مؤتمر (إعمار سورية الوطن).. وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بإعادة الإعمار والاستفادة من التجارب العالمية، علق بعض المواطنين بالتالي:
• «لك حاجة مؤتمرات وندوات ومصاريف مالها فائدة.. ».
• «لو كانت بدها تتعمر كان بَيّن عالبلد فوراً.. ».
وجهت صفحة الحكومة رسالة إلى الجيش العربي السوري قائلة: «أنتم العز والفخار.. صباح الخير»، وقد علّق البعض بالتالي:
• «يسعد صباحكن يعني بس التصبيح ما بكفي.. الوضع بدو تصليح مش تصبيح.. ».
•«معقول ما عم تقروا التعليقات؟؟».
خبر من صفحة الحكومة عن تشكيل لجنة فنية لإعداد مشروع «الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة»، ودراسة كل ما يتعلق بالبرامج والمعايير والإجراءات المتخذة في هذا الإطار، والخطط العلمية والبيئية والاجتماعية المطلوبة لبناء جيل يتمتع بالمهارات والكفاءات، والجهات المعنية بذلك، ليتم مناقشتها نهائياً وإقرارها، وقد علّق أحد المواطنين بالتالي:
• «تنمية الطفل تحتاج أولاً أن يكون راتب والد الطفل كافٍ ليؤمن احتياجات أطفاله غذائياً وصحياً وتعليمياً ونفسياً واجتماعياً وهذا هو صلب التنمية البشرية الذي يقوّم بناء الإنسان والذي لا يُبنى إلّا على دخل كافٍ ولائق لا يدفع بالأطفال إلى العمل لإعالة أسرهم».
وعما ورد على صفحة الحكومة حول تجنيب الأخوة الفلاحين الأضرار والخسائر ودعماً لمربي الثروة الحيوانية، وتكليف كل من «وزارة الصناعة والمؤسسة العامة للسكر»، باستلام محصول الشوندر السكري بالسعر الرسمي المحدد، وفرم الشوندر السكري، والتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين لتقديم المادة المفرومة مجاناً للجمعيات الفلاحية.. علّق أحد المواطنين عليه:
• «الشوندر السكري في الغاب.. الحكومة تكسر ظهر الفلاح.. شجعت على الزراعة ولم تشغل معمل السكر ولم تستلم المحصول وفي كل عام تؤخر استلامه حتى يخرب ولحد هذا التاريخ لا يوجد جواب عند أحد عن مصير المساحات المزروعة والتي بدأ الشوندر بها يهترئ والفلاح وضع دم قلبه وخسر أمواله ولا جواب.. حدا عندو جواب؟».
ونختم ببوست من إحدى الصفحات الشخصية، تهكماً على المرتهنين للسياسات الأمريكية، يقول:
• «لجماعة أمريكا خدعتنا.. ولك يا عمّي إذا أمريكا بتبيع اللي بيدفع.. ما بدك ياها تبيع اللي بيقبض.. ».
وناقل الكفر ليس بكافر..

معلومات إضافية

العدد رقم:
922

قد يهمك قراءة إحدى المقالات التالية