_
«الإدارة الذاتية» تفرض لوحاتها على السيارات في الحسكة

«الإدارة الذاتية» تفرض لوحاتها على السيارات في الحسكة

بدأت «الإدارة الذاتية» في مناطق سيطرتها في محافظة الحسكة بفرض عقوبات وغرامات مالية وسحب أوراق سائقي المركبات بجميع أنواعها، بهدف إرغام مالكي السيارات على استبدال لوحات مركباتهم السورية بلوحات خاصة تصدرها هيئة المرور الخاصة بها.

وكانت «الإدارة الذاتية» قد بدأت قبل حوالي سنة بتحذير جميع السائقين، الذين يمرون عبر حواجزها الأمنية والمرورية، بضرورة الإسراع في استبدال لوحاتهم الأصلية بلوحات تصدرها ما يعرف بـ «هيئة المرور» التابعة لـ «الإدارة الذاتية»، لتجنب مخالفات مالية وحجز أوراق السيارات، أو حتى المركبات. ومؤخراً، بدأت بتجديد تحذيراتها وتطبيق العقوبات.
ومنذ العام 2014، صممت «الإدارة الذاتية» لوحات مرورية خاصة مصنوعة بجودة سيئة، ذات حجم صغيرة واسم المدينة أو البلدة التابعة لها، بالعربية والسريانية والكردية، وهي اللغات الثلاث التي يتحدث بها سكان المحافظة.
وقال مصدر لـ «قاسيون»: إن بروباغندا «الديمقراطية» التي تتغنى بها «الإدارة الذاتية» في شعاراتها أخرجت لوحات السيارات بشكل مقزز، ركز كثيراً على اسم المدينة الصادرة منها، ليتكرر كتابة اسم المدينة ثلاث مرات باللغات المعتمدة في «الإدارة»، وفي المقابل، يتم إهمال رقم السيارة من خلال تدوينه وبحجم صغير مرتين؛ بالأرقام العربية والهندية وهو الذي من المفترض أن يكون بارزاً وواضحاً للعيان في حال استدعى الأمر متابعة السيارة.
وأضاف المصدر أن «الإدارة الذاتية» تضع السائقين أمام خيارين أحلاهما مرّ، لأنه في حال دخول أية سيارة إلى المناطق الخاضعة للجهات الحكومية الرسمية في المحافظة، ستُعرض صاحبها لمصادرة مركبته، أو الاعتقال أو التشليح أحياناً، وذلك بحسب الحاجز وتبعيته وطبيعة عناصره.
ويرى كثيرون أن هذه المشكلة هدفها الرئيس تحصيل مبالغ مالية طائلة يدفعها المواطن، الذي لا ذنب له في ظلِّ تعدد السلطات القائمة في المحافظة.
وقال المصدر أيضاً: إن كثيراً من السائقين الذين قاموا باستبدال لوحاتهم الأصلية بلوحات «الإدارة الذاتية»، يضطرون إلى إعادة الأصلية في حال كانوا متجهين إلى مناطق تخضع للجهات الحكومية، وخاصة في مدينة الحسكة.
وأضاف أن تكلفة اللوحة الصادرة عن «الإدارة الذاتية» تبلغ بحدود 40 ألف ليرة سورية للسيارات السياحية، وتزداد للضعف أو الضعفين في حال كانت سيارات وآليات كبيرة، موضحاً أنه تم إصدار تعميم قبل أيام يقضي بتجديد رسوم لوحات السيارات بنصف المبلغ كل سنتين.

معلومات إضافية

العدد رقم:
911