الرفيق عبدي يوسف في ذمة الخلود

الرفيق عبدي يوسف في ذمة الخلود

نعت لجنة محافظة الحسكة لحزب الإرادة الشعبية الرفيق عبدي يوسف عابد أبا جهاد الذي توفي في مدينة جرمانا بريف دمشق بتاريخ 19 كانون الأول 2018 عن عمر قارب التسعين عاماً، قضى الراحل 68 عاماً منها في صفوف الشيوعيين السوريين. 

يعتبر الرفيق الراحل من الرعيل الأول لمنظمة الحزب الشيوعي السوري في الجزيرة، تعرض للملاحقة والسجن لفترات متعددة، وكان أحد قادة العمل السري في منظمة الجزيرة بعد الضربات التي تلقتها منظمات الحزب أيام الوحدة السورية المصرية، وكذلك سنوات الستينات، وأشرف على العديد من المعارك الطبقية التي خاضتها منظمة الحزب الشيوعي في الجزيرة ضد الإقطاع. شارك الرفيق الراحل في صفوف المقاومة الشعبية في مدينة الدرباسية أثناء التهديدات التركية عام 1957، ومثَّل الحزب في عدد من المؤتمرات والفعاليات العالمية، وكان أحد أبرز الوجوه السياسية في محافظة الحسكة على مدى عقود من الزمن. عمل الراحل في مجال الأدب والصحافة، حيث كان رئيس تحرير نشرة «في سبيل الأرض والعمل» التي تصدرها اللجنة المنطقية في الجزيرة، وكاتباً في مجلات «دراسات اشتراكية» و«مواسم» وهو بنفس الوقت كاتب قصة ومقالة.
ترك الرفيق الراحل بصمات واضحة خلال عمله السياسي، إذ ساهم في تأسيس العديد من المنظمات الحزبية في قرى ومدن محافظة الحسكة، ومنها: منظمة الحزب في مدينة الحسكة عام 1950، وارتبط بعلاقات اجتماعية واسعة مع أبناء قرى الجزيرة حيث تميز بالبساطة والوعي السياسي الواسع، والاستعداد للتضحية بكل شيء من أجل مبادئه وأفكاره.
كان الرفيق الراحل من أوائل الموقعين على ميثاق شرف الشيوعيين السوريين، وعمل في صفوف اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين وحزب الإرادة الشعبية. وبقي مواظباً على العمل الحزبي رغم المرض وتقدمه في السن، وكان كاتباً في جريدة «قاسيون» التي نشر فيها العديد من المقالات التي تتحدث عن ذكرياته، والتي تعتبر وثائق هامة عن النشاط السياسي والثقافي في محافظة الحسكة.
تتقدم أسرة تحرير قاسيون بخالص العزاء إلى أسرة الفقيد وذويه ورفاقه وأصدقائه ومحبيه.