2017 عام تردٍ معيشي مستمر....  رغم بعض الانفراجات

2017 عام تردٍ معيشي مستمر.... رغم بعض الانفراجات

نستقبل عام 2018 وفي جعبتنا الكثير من أحمال عام 2017 وما قبله، من هموم معيشية وقضايا خدمية ومطلبية وحياتية يومية، ينوء بحملها السوريون.
اعتباراً من القضايا المطلبية والخدمية العامة، مروراً بآثار الحرب والأزمة وتداعياتها، وليس انتهاءً بالتحركات الشعبية المستمرة في بعض المناطق والبلدات، تستعرض قاسيون بعضاً من العناوين التي رصدت خلالها الكثير من القضايا والظواهر ومعاناة المواطنين على الصعد والمستويات كافة خلال عام 2017.

السوريون على وجبة واحدة غير مشبعة!! العدد 803
أن تأكل دون أن تشبع، وأن تكتفي بوجبة واحدة في اليوم، وأن توفر وجبتك ككبير من أجل أن يأكل الصغير، هو ما أصبح عليه حال السوريين اليوم... أما كيف للأسرة السورية أن تؤمن حياتها ومعيشتها، في ظل هذا الفارق الشاسع بين متوسط الدخل، وبين تكاليف المعيشة الضرورية، فهو أمر غائب تماماً عن السياسات الحكومية الليبرالية المتبعة، والتي كانت السبب الأساس في خلق هذه الفجوة وتوسيعها، عبر المزيد من المحاباة لأصحاب الأرباح على حساب أصحاب الدخول..

السباحة ممنوعة في اللاذقية! العدد 805
لعلّه من النادر في العالم وجود مدينة ساحلية على شاطئ البحر، لا يتمكّن مواطنوها من السباحة على بعض مناطق شاطئها، إنها مدينة اللاذقية، بكلّ أسف... إزاء هذا الواقع المُرّ، لم يتبقَّ للراغب من سكان اللاذقية وضيوفها من خيار للسباحة إلا سحب قرض للدخول إلى المسابح الخاصة، يكفيه لأيامٍ قليلة، أو إعمال ملكة التخيّل الساحرة، وإقناع نفسه بأنه يسبح في المياه الزرقاء الصافية في مجمّع «روتانا» السياحي، أو السباق للظفر بعدة أمتار قرب مصبّ مجرور الصرف «غير الصحّي» بمحاذاة مشروع غرب منتجع الشاطئ الأزرق.

تأخير العودة جمر تحت الرماد العدد 820
.. كثر الحديث الرسمي عن تأهيل الكثير من هذه البلدات والقرى منذ استعادة السيطرة عليها تباعاً.. إلّا أنّ ذلك لم يكن كافياً من أجل السماح بعودة الأهالي إلى بعض هذه البلدات، أو السماح للبعض منهم بذلك، فيما حُرِم آخرون منه... على ذلك فإن كل إعاقة أو عرقلة تحول دون عودة الأهالي إلى بيوتهم، تصب باتجاه استمرار تداعيات الحرب والأزمة، وتطيل من عمرها، ويفرغ المصالحات، والهدن من محتواها، وكل طرح يصب في هذا الاتجاه، تحت أية يافطة أو عنوان أو ذريعة، في ظل التغييب القسري للأهالي عن أرضهم وممتلكاتهم وحقوقهم، لا يخدم إلا مصلحة معرقلي الحلول المنشودة والمستدامة، بمختلف تموضعاتهم ومواقفهم، على حساب مصلحة الأهالي والوطن بالنتيجة، ولن يكون إلا جمراً جديداً تحت الرماد، لن يلبث إلا أن يشتعل مجدداً.

حرجلة: مركز إيواء وتكسب وفساد العدد 8216


.. مركز الإيواء بالحرجلة هو أحد هذه المراكز الذي بُدئ البناء به منذ قرابة الأربعة أعوام ولم ينته بعد.. هناك من يقول: إن المشروع قد تغيرت مصادر تمويله لعدة مرات، حيث تم تمويله من منظمات مختلفة تابعة الأمم المتحدة، وفي كل مرة يطرح التساؤل على ألسنة المقيمين في المشروع من النازحين عن كيفية صرف التمويل وأين تذهب أمواله، في إشارة إلى وجود بعض الجيوب الفاسدة في بعض المفاصل  التنفيذية، ومن خلفهم ومن لف لفيفهم، بالإضافة إلى المعونات الغذائية التي هي مصدر فساد واضح ومصدر رزق لبعض المتنفذين.

التعليم الجامعي الخاص سلعة غير مُسعّرة! العدد 822

تصريح ملفت صدر مؤخراً عن معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة، من أن الوزارة لا تتدخل في تحديد أقساط الجامعات الخاصة... هذه الإضاءة لوحدها تؤكد بأنه ما من شكٍ هناك بأن التعليم الجامعي بين أيدي الشركات الاستثمارية ليس سوى سلعة غايتها الربح أولاً وآخراً، بغض النظر عن أي شيء آخر، وهذا يصب عملياً في خانة تسليع التعليم، القائمة على قدم وساق في ظل الاستمرار بالسياسات الليبرالية المعمول بها رسمياً منذ عقود، بمستويات التعليم ومراحله كافةً..

في القامشلي: «لا لإغلاق المدارس..» العدد 823
نظم المئات من أهالي القامشلي، وخاصة شريحة الطلاب، اعتصاماً بتاريخ 6/8/2017 مساءً، أمام مقر اليونيسيف التابع للأمم المتحدة في المدينة، وذلك للتعبير عن رفضهم للقرار الصادر عن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية، القاضي بإغلاق المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة... فإذا كانت السياسة التعليمية الرسمية تقتضي الضرورات إعادة النظر بها جملة وتفصيلاً، على مستوى المدخلات والمخرجات والغايات الاستراتيجية، فإنه بالمقابل ما من شك بأن السياسات التي تتبعها الإدارة الذاتية بهذا الشأن ليست هي الحل من كل بد.

كاميرا اللاجئين تغير مهمتها العدد 823
من اللحظة الأولى، ومنذ اللاجئ الأول.. تم تسليط الأضواء على هؤلاء، مع الكثير من الضخ الإعلامي عنهم.. مع الكثير من التضخيم أحياناً بغاية الاستثمار السياسي والاقتصادي.. حتى أصبح ملف اللاجئين ملفاً استثمارياً دولياً بجدارة.. مؤخراً بدأ هذا الملف يخبو إعلامياً، على الرغم من أن واقع اللاجئين يزداد سوءاً.. فقد تدنت معدلات الضخ الإعلامي بهذا الملف.. ولعلنا لا نجافي الحقيقة إن قلنا: أن خبو الملف.. مرتبط بشكل مباشر بالإيجابيات المحققة على مستوى المضي بالحل السياسي قدماً لمصلحة السوريين دون سواهم، واتفاقات وقف إطلاق النار ومناطق تخفيض التصعيد، في ظل تغير خارطة التوازنات والعلاقات الدولية..

حرائق جديدة ولا من يغيث! العدد 824


.. يؤكد الأهالي في المناطق التي تأتي عليها الحرائق، على اتساعها، أن فصل الشتاء يعتبر موسماً بالنسبة لتجار الحطب في ظل واقع ارتفاع أسعار مازوت التدفئة وندرته.. بالإضافة لما يمكن استثماره لاحقاً في الأراضي التي طالتها الحرائق وأصبحت جرداء من قبل التجار والسماسرة والمستثمرين، بوضع اليد، أو بتوسيع استثماراتهم.. لم نعد ندري كيف نوزع أسفنا؛ على الغابات والأحراج، التي نفقدها سنوياً وتباعاً، أم على الإجراءات الرسمية التي لم تَحُلْ حتى الآن دون استمرار هذه المسلسلات سنوياً، أم على مستقبلنا ومستقبل أبنائنا في ظل التآكل المستمر للطبيعة من حولنا...

الحركة الشعبية ماضية رغم تغييبها العدد 825
على الرغم من كل محاولات ومساعي تغييب الحراك الشعبي، وخاصة بوجه الإرهاب والإرهابيين، وأزلامهم وأتباعهم، وبرامجهم وغاياتهم وأهدافهم، إلا أن واقع الحال يقول: أن الحركة الشعبية مازالت جذوتها مشتعلة... وعلى الرغم من هذه التحركات الشعبية كلها، التي أخذت الطابع العام تقريباً، والتي ما زالت الإمكانية أمامها مفتوحة، بل وتتزايد بالواقع العملي، موضوعياً وذاتياً، إلا أن وسائل الإعلام الدولية لم تكن فاعلة على مستوى تغطيتها أو تبنيها، كما درجت عليه عادتها.. اللهم باستثناء ما يمكن نقله تحريفاً وتضليلاً وتشويهاً لهذه التحركات، ولعل ذلك بسبب أساس، أن القائمين على هذه الوسائل، دولاً ومنظمات وممولين، ليس من مصلحتهم تسليط الأضواء على الحركة الشعبية التي بدأت تستعيد قواها ...

ليس الرصاص هو الطائش العدد 827
مناسبات الأعراس، ومناسبات التشييع، ومناسبات الانتصار، ومناسبات التشجيع، وصولاً لمناسبات الترويع وإثبات الوجود.. كلها مقترنة بإطلاق الأعيرة النارية.. وغالباً ما يتم تسجيل ضحايا وإصابات جراء هذا الاستخدام، ويتم نسبها للرصاص «الطائش»، في حين أن من يجب أن يوصم بالطيش هم هؤلاء الذين استخدموا هذه الأعيرة والأسلحة.. الاستمرار بتسجيل الإصابات في مثل هذه الحوادث والأحداث تحت بند «رصاص طائش» هو نوع من تغييب المسؤولية والعقاب عن الفاعل الحقيقي، بشكل رسمي.

المالية وجيوب المعتّرين! العدد 828
.. تداولت وسائل الإعلام مؤخراً، خبراً مفاده أن وزارة المالية قد وضعت لمساتها باتجاه تعديل نسبة المساهمة الوطنية بإعادة الإعمار لتصبح 10% بدلاً من 5%... واقع العدالة يقول: أنه من واجب من أثرى على حساب البلاد والعباد طيلة هذه السنوات أن يتحمل أكثر من غيره هذه الأعباء، ومن مهام الجهات المعنية حكومياً أن تجد بوابة تحقيق هذه العدالة.. أليس من الأجدى بالنسبة للمالية والخزينة وجيوبنا أن تبحث وزارة المالية عن الثغرات التي يتم عبرها تفويت الكم الأكبر من الضرائب عبر بوابات التهرب الضريبي الكثيرة، وهي حق مستلب عنوة؟!.

مناهج التعليم قضية وطنية العدد 829

.. قضية المناهج الجديدة المعتمدة من وزارة التربية مع بداية العام الدراسي الحالي، والاعتراضات والانتقادات الموجهة إليها، كانت محط اهتمام على المستويات كافة، حتى أصبحت قضية رأي عام... فالحديث عن المناهج التعليمية في جانب منه هو حديث عن وطن وأفق ومستقبل، وبالتالي أية سلبية في هذ المنحى لن يتم حصادها إلا على حساب الوطن والمستقبل، لنصل إلى نتيجة مفادها: أن قضية المناهج وما أثير عنها، وما تم التوصل إليه حتى الآن من أخطاء بداخلها، يجعل منها قضية وطنية بامتياز، مهما حاول البعض أن يميّعها أو يقلل من أهميتها.

الزبداني سياحة وحرب .. ووعود ! العدد 832


.. مشهد مدينة الزبداني من الداخل.. يختلف كل الاختلاف عن كل مشاهدات الطريق الطويل الواصل إليها.. يبحث الأهالي عن دور الدولة، بوزاراتها وجهاتها العامة، وعن ترجمة الوعود الكثيرة التي أُطلقت على ألسنة المسؤولين الحكوميين منذ استعادة المدينة من أيدي المسلحين، من أجل تذليل صعوبات حياتهم لاستعادتها أفعالاً وليست أقوالاً إعلامية فقط، اعتباراً من الخدمات العامة، مروراً بالتعويضات عن الأبنية المدمرة والمتصدعة، وليس انتهاءً بتعويضات الأراضي الزراعية والأشجار..

هل انتهى ملف «أجانب الحسكة» أم أنه منسي بين الأضابير؟  العدد 833
.. بعد ما يقارب نصف قرنٍ من هذا التجريد التعسفي من الجنسية، صدر المرسوم التشريعي رقم 49 لعام 2011.. وعلى الرغم من مضي ستة أعوام على المرسوم أعلاه، إلا أن هذا الملف لم يغلق بشكله النهائي والتام حتى الآن، وما زال آلاف الأكراد السوريين بحكم «الأجانب»، مع ما يعنيه ذلك من مشكلات، اعتباراً من حصولهم على البطاقة الشخصية السورية، مروراً بتسجيل الواقعات المدنية (زواج_ ولادة_ وفاة_ طلاق_ وغيرها) وصولاً للتسجيل في المدارس، وليس انتهاءً بالحرمان من الحقوق الدستورية على مستوى الانتخابات بمستوياتها المختلفة.

فساد الإغاثة بس 50%!  العدد 833
لعل أمينة سر اللجنة الفرعية للإغاثة في دمشق لم تكشف سراً عن واقع عمل الجمعيات الخيرية المرتبطة بالعمل الإغاثي، وقولها: «إن 50% من القائمين على العمل في هذه الجمعيات حرامية».. أما الغائب الوحيد عن حديث أمينة سر اللجنة الفرعية للإغاثة في دمشق، فقد كانت الإجراءات التي من المفترض أنها اتخذتها تجاه تلك الجمعيات التي ثبتت مخالفتها وسرقتها للمعونات والمساعدات، والتي تجاوزت نسبة الـ 50% أعلاه، لتصل إلى أكثر من 60% حسب أعداد العائلات المذكورة آنفاً، وكيف ستتم محاسبة الـ 50% من «الحرامية» القائمين على العمل في الجمعيات؟!

مخيم عين عيسى مآسٍ وفساد! العدد 839
.. يبلغ عدد سكان المخيم بحدود 36 ألف نسمة، معظمهم من النساء والأطفال، والقاطنون جميعهم فيه صودرت بطاقاتهم الشخصية من قبل إدارة المخيم... بعض القيمين على إدارة المخيم أصبحوا من الأثرياء، وذلك بسبب الفساد المنتشر والمستشري على حساب معاناة النازحين وحاجاتهم، وخاصة على مستوى المعونات الإغاثية المخصصة لهؤلاء، والتي لا تصلهم بكمياتها المخصصة كافة، بل يتم بيعها لتصب أرباحاً في جيوب بعض القيمين على الإدارة...

موسم الحمضيات60 % فائض إنتاج تقريبي العدد رقم 842
الموسم الحالي لن يكون أفضل على الفلاح من المواسم السابقة، وخاصة على مستوى تسويق الفائض منه... من الأرقام التقريبية أعلاه، يتبين أن إجمالي ما يمكن تسويقه من محصول الحمضيات لهذا الموسم، داخلاً وخارجاً، هي كمية تقارب 350 ألف طن، مع الكثير من التفاؤل، وعلى الرغم من الدعم الحكومي المعلن والمصرح عنه كله، والنتيجة: أن هناك فائضاً من الإنتاج غير المسوق سيزيد على 600 ألف طن، أي: أن هناك بحدود 60% من إجمالي المحصول لهذا الموسم، سيكون عبئاً على الفلاح، وربما لن يتم قطافه، حاله كحال المواسم السابقة.

آخر تعديل على السبت, 30 كانون1/ديسمبر 2017 20:24