جرجس عيسى جرجس جرجس عيسى جرجس

ماذا يجري في مشتى الحلو؟!

مشتى الحلو بلد الاصطياف والهواء العليل والأبنية ذات الإطلالة الساحرة على السهول الخضراء، بدأت تجذب حيتان المال الذين صبوا كل جهودهم على الدوائر العقارية والبلديات، للاحتيال على القوانين واستخدام الأموال للرشاوى بلا حساب، أو استغلال المنصب الذي يملك السلطة والقرار للحصول على قطع الأرض التي يريدون، حتى لو كان في ذلك احتيال وتجاوز على القانون.

نسوق هنا مثالاً حقيقياً: فقد قام أصحاب العقار رقم 575/1 بالاستيلاء على قطعة أرض، هي فسحة سماوية مشجرة، ومسجلة على سند تمليك العقار 575/2، وعلى بيان التحديد والتحرير في الدوائر الرسمية في صافيتا وطرطوس العقارية. وقد تم هذا الاستيلاء بواسطة قاضٍ عقاري أتى من صافيتا مع صاحب العقار 575/1، وكتب قراراً سُجلت بموجبه قطعة الأرض المسجلة للعقار 575/2 منذ أكثر من عشرين عاماً، على سجلات العقار 575/1، ولما علم صاحب الأرض الحقيقي اعترض على هذا القرار التعسفي الجائر، الذي خرق القوانين والأنظمة، وتحول الاعتراض إلى محكمة الاستئناف في طرطوس. وبانتظار حكم الاستئناف في هذا الخرق، أصر الذين استولوا على الأرض أنها لهم، فدخلوها وعاثوا فيها فساداً وخراباً، فقطعوا أشجار الرمان ودوالي العنب، وأزالوا جزءاً من الخضرة التي يتغنى بها أهالي بلدة المشتى القديمة، وردموا مكانها صخوراً وحجارةً، وأقاموا الجدران البيتونية، والأدراج التي استخدموها ممراً إلى منزلهم، بخلاف المنصوص في السجلات، حيث مقرر لهم ممر من مكان آخر. ومازالوا حتى الآن يصبون الأدراج البيتونية، غير عابئين بضرورة انتظار حكم المحكمة والقضاء، ولم يستطع أن بوقفهم أحد.
هذه العمل أثار ضجة لدى أهالي بلدة مشتى الحلو، وأصبحت الحكايات على كل لسان حتى قيل إن المواطن في المشتى ينام مساءً وأرضه وبيته مسجلان على بيان قيده، ليستيقظ صباحاً فيجد أنها أصبحت على بيان قيد غيره بقرار قضائي، وأن على المواطن أن يطلب من عقارية صافيتا في كل يوم بيان قيد عقاري، ليرى هل نقص من بيته مطبخ أو حمام أو صالون. كما يتساءل المواطنون مقابل ماذا وكم، سجل هذا القاضي العقاري قطعة الأرض لصاحب العقار 575/1؟!!
إننا نسوق هذه الواقعة، وعندنا جميع الوثائق القانونية المسجلة، ليطلع عليها محافظ طرطوس ومدير المصالح العقارية في طرطوس ودمشق، ووزارة الإدارة المحلية، ونطلب التحقيق بهذا الأمر، ووقف الاعتداء والتجاوز على القوانين وعمل المؤسسات القضائية، ومنع سلب أراضي المواطنين من قبل المتسلطين والفاسدين، ونطالب بتطبيق العدالة واحترام القوانين ففي ذلك ضمان لكرامة الوطن والمواطن.

معلومات إضافية

العدد رقم:
410