قرارات و«مطالب» على طاولة مجلس محافظة طرطوس
محمد سلوم محمد سلوم

قرارات و«مطالب» على طاولة مجلس محافظة طرطوس

ناقش مجلس محافظة طرطوس في دورته الثانية لعام 2014م مجموعة من المشاكل والقرارات والمطالب التي تخص المحافظة إضافة إلى مناقشة التقارير المعهودة والتصديق عليها.

ومن أهم ما تم عرضه على طاولة المجلس: أن يتم توزيع الأكشاك لكل أبناء المحافظة وليس فقط لأبناء المدينة- بناء مدرسة لأبناء الشهداء لرعاية أسرهم وتعليم أولادهم وفق منهجية تحافظ على مستقبل العائلة- محاربة الفساد الإداري والمالي على مستوى المؤسسات- الإسراع في تسوية أوضاع الموقوفين- الشروط الإنشائية للطابق الخامس التي تمت الموافقة عليه- العمل على دراسة معيقات الاستثمار في طرطوس- إعادة الإعمار ومفهومه ومدى الاستفادة منه في محافظة- مفهوم المشاريع الطارئة وتحديدها ومشكلة تمويل المشاريع الكبيرة من الموازنة المستقلة، وهذا غير موجود في محافظات أخرى- المسح الفني للأحياء الجديدة محلياً- مشكلة الخبز في الأفران الخاصة- مشكلة الكازيات وتهريب المازوت والبنزين والاحتفاظ بـ 40% كاحتياط في الكازية، وما يترتب على ذلك من أعباء- الضغط الذي شكله الوافدون في المدارس ومشاكل التعليم... الخ.

إحداث خمسة خطوط نقل جديدة 

عُرض على المجلس للمناقشة محضر اجتماع لجنة نقل الركاب بجلستها رقم/11/ المنعقدة بتاريخ 11/3/2014م والمتضمن عرضاً قدم من مندوب شركة «عز الشام» للنقل، والمرخصة بموجب قانون الاستثمار رقم /8/ لعام 2007م والمتضمن استعداد الشركة لوضع عدد من باصات النقل الداخلي من (20- 30) باصاً جاهزة للعمل وموجودة في طرطوس للمساهمة بحل أزمة نقل الركاب في المدينة وبين المدينة والريف، مع تخفيض أجور النقل وفق التعرفة المعمول بها بمعدل (10- 15%). 

وعرض على المجلس أيضاً محضر اجتماع لجنة دراسة إحداث «خمسة خطوط جديدة» ضمن مدينة طرطوس، والمتضمن إحداث وتحديد وتسمية الخطوط الجديدة داخل مدينة طرطوس، لم تكن مخدمة سابقاً بهذا الشكل، وخصص لكل خط تقريباً خمسة باصات نقل, إضافة لذلك تم تخصيص خمسة باصات لكل من خطي قريتي «الشيخ سعد» و«دوير الشيخ سعد».

مطلب جماهيري

وبإحداث هذين الخطين تكون اللجنة قد ساهمت، ليس في حل مشكلة التنقل المستعصية من وإلى المدينة، بل تكون قد ربطت مجموعة من القرى بعضها ببعض، كانت مفتقدة لذلك عبر تاريخها, ولطالما كانت مطلباً جماهيرياً منذ عشرات السنين. 

آخر تعديل على الأحد, 27 نيسان/أبريل 2014 09:33