توافق أوروبي حول برنامج لتعزيز الاستثمارات العامة والخاصة في الميزانية المقبلة

توافق أوروبي حول برنامج لتعزيز الاستثمارات العامة والخاصة في الميزانية المقبلة

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق سياسي حول برنامج لتعزيز الاستثمارات الخاصة والعامة، في ميزانية التكتل الموحد المقبلة، وسيجعل هذا الاتفاق تمويل الاتحاد الأوروبي للاستثمارات سهل الوصول وأكثر كفاءة.

ورحب بيان صدر عن المفوضية الأوروبية في بروكسل بهذا الأمر، وقال إنه بعد التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء على البرنامج الجديد، يمكن الآن للبرلمان الأوروبي والمفوضية والمجلس الأوروبي بدء النقاش حول تبني هذا البرنامج.
وقال نائب رئيس المفوضية، جيركي كاتينن، المسؤول عن ملف النمو والوظائف والاستثمار، إن هذا الاتفاق سيساهم في تحقيق استثمارات إضافية في الاتحاد الأوروبي، لا تقل عن 650 مليار يورو (737.2 مليار دولار)، كما سيساهم في تعزيز القدرة التنافسية ودعم اقتصاد أكثر ذكاء ودائرية، ومجتمع أكثر تماسكاً ومواجهة للتغير المناخي.
واختتم البيان الأوروبي بالإشارة إلى أن خلق فرص العمل وتعزيز فرص الاستثمار وتحقيق النمو الاقتصادي، كانت من أولويات عمل المفوضية الحالية برئاسة جان كلود يونكر، منذ بداية عملها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014. ويعتمد نجاح برنامج الاستثمار الذي يحمل اسم «آي يو» على الخطة الأوروبية المعروفة باسم خطة يونكر، التي قامت بتعبئة ما يقرب من 380 مليار يورو من الاستثمارات منذ انطلاقها، ودعمت حتى الآن 842 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في الاتحاد الأوروبي.