مفاوضات التجارة بين واشنطن وبكين تدخل «المرحلة الساخنة»

مفاوضات التجارة بين واشنطن وبكين تدخل «المرحلة الساخنة»

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إنه «يتطلع» إلى استئناف المفاوضات مع الصين، وذلك لدى وصوله إلى بكين الثلاثاء، فيما يتركز الاهتمام العالمي على ما إذا كان الجانبان سيتوصلان إلى اتفاق تجارة، مع بلوغ المفاوضات مرحلة ساخنة... في حين تتفاءل الأسواق مع ارتفاع مستوى المفاوضين.

وظهر منوتشين في فندق في بكين قبل يومين من الموعد المقرر للاجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين صينيين في العاصمة بكين، مع اقتراب المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق في الأول من مارس (آذار) المقبل. وصرح للصحافيين باقتضاب: «من الرائع أن أعود هنا إلى بكين. نتطلع إلى الأيام الكثيرة المهمة من المحادثات».
وسينضم إلى منوتشين ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتنهايزر، إضافة إلى ديفيد مالباس، مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترمب لرئاسة البنك الدولي، فيما من المقرر إجراء المفاوضات يومي الخميس والجمعة. وسيقود الوفد الصيني نائب رئيس الوزراء ليو هي، الذي سينضم إليه حاكم البنك المركزي يي غانغ. ووصل مسؤولون أقل أهمية في وقت سابق للمشاركة في الاجتماعات التي قال البيت الأبيض إنها تحضيرية والتي بدأت الاثنين.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، علقت واشنطن لمدة ثلاثة أشهر خطتها لزيادة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، من 10 إلى 25 في المائة، لمنح المفاوضين الوقت للتوصل إلى حل للنزاع التجاري الذي أثار مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وفي الأسواق، ارتفعت الأسهم الأميركية أمس بدعم من اتفاق مؤقت توصل إليه نواب أميركيون لتجنب إغلاق حكومي جزئي آخر، في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة والصين عن التفاؤل بشأن المباحثات التجارية الدائرة.