ميركل تعلن توافق قادة الاتحاد الأوروبي على موازنة لمنطقة اليورو

ميركل تعلن توافق قادة الاتحاد الأوروبي على موازنة لمنطقة اليورو

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أن رؤساء الدول والحكومات الـ27 في الاتحاد الأوروبي توافقوا على إصلاح لمنطقة اليورو يشمل إحداث موازنة لهذه المنطقة.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي إثر قمة الاتحاد الأوروبي إن القادة توافقوا بعد «نقاش ساخن» على تدابير إصلاحية «تشمل موازنة لمنطقة اليورو».
وقالت وكالة رويترز أمس إن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عرض على القادة الأوروبيين أمس تخفيض عجز الموازنة للسنة الحالية، إلى 2.04 في المائة من الناتج، بدلا من العجز الذي أقرته حكومته بنسبة 2.40 في المائة والذي ينتقده القادة في الاتحاد بشدة.
وأقر قادة دول الاتحاد الأوروبي أمس خلال القمة الأوروبية في بروكسل حزمة من الإصلاحات الاقتصادية من شأنها توفير الحماية من الأزمات المالية مستقبلا.
وتتضمن حزمة الإصلاحات، وفقا لما صرحت به مصادر لوكالة الأنباء الألمانية، تعزيز قوة صندوق الإنقاذ المالي لمنطقة اليورو والذي يقرض الدول الأعضاء التي تواجه الانهيار المالي.
ومن بين مهام جديدة، سيكون في مقدور الصندوق بعد الإصلاحات الجديدة التدخل في حالة اضطراب أي اقتصاد بين الدول الأعضاء في منطقة العملة الأوروبية الموحدة، في مرحلة مبكرة عن ذي قبل.