أكثر من 23 إضراب عمالي اليوم 6 تشرين الأول 2018

أكثر من 23 إضراب عمالي اليوم 6 تشرين الأول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم السبت 6 تشرين الأول: 23 إضراباً عن العمل وتحضير لـ 4 إضرابات قادمة، في 15 بلداً حول العالم:

 

إفريقيا

دخل عمال شركة الكابل بقرمبالية التونسية في إضراب لثلاثة أيام للمطالبة بالزيادة في الأجور وتحسين ظروف العمل والحق في العمل النقابي. وأضرب عمال النظافة في مدينة مرتيل المغربية، بسبب عدم التزام الشركة المفوضة بالتزاماتها اتجاههم. وتستعد نقابات التعليم في الصحراء الغربية لتنفيذ إضراب عام عن العمل يومي 8-9 أكتوبر من أجل تعديل السلم الوظيفي.

أوروبا 

يستمر إضراب 60 ألفاً من عمال الطيران في اسبانيا حتى 15 أكتوبر. ويستمر إضراب العمال والسائقين في خطين لمترو الأنفاق وسكك الحديد بالعاصمة البريطانية لندن، في إضراب جزئي لمدة 48 ساعة بسبب أوضاع العمل. 

تقود نقابة سائقي القطارات الإضراب في مترو لندن، وقالت إن السائقين يجبرون باستمرار على العمل لوقت إضافي وفي ظل ممارسات عمل جديدة غير آمنة. وتستعد نقابة سائقي القطارات لتنفيذ إضرابين يوم 13 أكتوبر ويوم 20 أكتوبر. واضرب 150 من عمال شركة توتال في بريطانيا و900 من عمال البناء، وأضرب عمال سكك الحديد في فرنسا. 

أمريكا الشمالية والجنوبية

يستمر إضراب عمال الفنادق في شيكاغو من أجل زيادة الأجور ومن أجل صرف بدل الصحة السنوي. وأضرب عمال الوجبات السريعة في لوس أنجلوس من أجل 15 دولاراً للساعة الواحدة. 

يتواصل إضراب 1500 عامل في سلسلة فنادق ماريوت وشيراتون ببوسطن لليوم الثالث في أول إضراب لعمال فنادق بوسطن منذ أشهر، وهددت نقابات عمال الفنادق بتنفيذ إضرابات في سان فرانسيسكو وديترويت وسياتل وسان خوسيه وسان دييغو وأوكلاند وهونولولو لتوقيع عقود عمل جديدة وتحسين شروط التفاوض منعاً للتسريح التعسفي، وبدء اليوم إضراب 2500 من عمال فنادق ماريوت بسان فرانسيسكو بقيادة نقابات عمال الفنادق لليوم الثاني، كما انضم عمال فنادق ماريوت في ولاية أوكلاند وسان خوسيه إلى الإضراب اليوم، وتقود الإضرابات نقابة عمال الفنادق التي تمثل 270 ألف عامل في الولايات المتحدة وكندا. 

أضرب عمال الفنادق في نيويورك واعتقلت الشرطة 50 عاملاً في ماكدونالدز شيكاغو بعد أسابيع من الإضراب، حيث يعمل الآلاف من عمال الوجبات السريعة بأجور ضئيلة، واضربوا في عدة ولايات مطالبين برفع أجور الساعة الواحدة إلى 15 دولاراَ كحد أدنى. كما أضرب عمال الكافيتيريات في جامعة شمال كولومبيا البريطانية في كندا من أجل أجور أفضل. وأضرب معلمو لوس أنجلس وواشنطن لليوم الثاني مطالبين بأجور أفضل. 

كما أضرب العمال في دولة بليز «هندوراس البريطانية» وأضرب عمال القطارات في ترينيداد. 

آسيا

أضرب 200 من عمال صناعة الملابس في تايلاند لليوم الـ 47 على التوالي للمطالبة بشروط عمل أفضل وتعديل عقود العمل. ويستمر إضراب عمال البلديات والصرف الصحي شرق دلهي بالهند من أسابيع. 

أضرب عمال المصانع في الضليل الأردنية لليوم السادس على التوالي، ويأتي الإضراب على خلفية وفاة عامل بعد ما طلب علاجه أو ترحيله ورفضت الشركة ذلك وأجبرته على العمل. ويستعد عمال وسائقي شاحنات نقل البضائع للإضراب يوم غد في بنغلاديش.