«الاحتياطي الفيدرالي» يعلن الإبقاء على رفع أسعار الفائدة

«الاحتياطي الفيدرالي» يعلن الإبقاء على رفع أسعار الفائدة

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) جيروم باول، إن المجلس يخطط لمواصلة رفع أسعار الفائدة تدريجيا في ظل اقتصاد ينمو بشكل قوي وارتفاع التضخم، ما يقلل بدرجة كبيرة من آثار تصاعد المناوشات التجارية الأميركية مع الدول الأخرى.

وأضاف باول، خلال الإدلاء بشهادته أمام مجلس الشيوخ الأميركي أمس: «مع وجود سوق قوية للوظائف، والتضخم قريب من هدفنا، والمخاطر على التوقعات المتوازنة، يعتقد (الاحتياطي الفيدرالي) أن أفضل طريقة للمضي قدما في الوقت الراهن هي الاستمرار في رفع معدل الأموال الفيدرالية تدريجياً».

وأشار إلى أن عدد الوظائف الجديدة التي يتم إنشاؤها كل شهر تصل إلى 215 ألف وظيفة، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي. وهذا الرقم أعلى بعض الشيء من المعدل الشهري لعام 2017. كما أنه أعلى من متوسط عدد الأشخاص الذين يدخلون قوة العمل كل شهر.

وأوضح أن معدل التضخم ارتفع خلال الشهور الماضية ليظل عند مستوى أعلى من 2 في المائة، وهو المستوى الذي تعتقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، أنه الأفضل لتحقيق استقرار الأسعار وأهداف التوظيف على المدى الطويل، مشيرا إلى أن الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود والطاقة ساهمت بشكل كبير في الإبقاء على معدل التضخم مرتفعاً.

وأضاف باول في شهادته، أن الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة قوية هذا العام، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي معتدل بلغ 2 في المائة في الربع الأول بعد تعديل التضخم. وتشير أحدث البيانات إلى أن النمو الاقتصادي في الربع الثاني كان أقوى من الربع الأول.