اتفاقات بين مصر وروسيا لتعزيز التعاون وبناء منطقة صناعية

اتفاقات بين مصر وروسيا لتعزيز التعاون وبناء منطقة صناعية

تستضيف موسكو اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الروسية المشتركة في النصف الثاني من أيار المقبل، لإبرام اتفاقات تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك، خصوصاً في مجالات الصناعة والزراعة والجمارك، وبناء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

 

وزاد حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، وفق ما أعلن وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، «بنسبة 55 في المئة في الربع الأول من السنة بالغاً 1.334 بليون دولار، في مقابل 862 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي».

وعرض قابيل خلال استقباله وفداً روسياً برئاسة محافظ منطقة سفيردلوفسك الروسية إيفغني كويفاشيف، ملف استضافة روسيا معرض «إكسبو 2025» في مدينة يكاترينبرغ الروسية، في حضور نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي جورجي كالامانوف.

ولفت قابيل، إلى أن الحكومة المصرية «ستدرس الملف الروسي بعناية وستتابع عن كثب التطورات العالمية في شأن المعرض قبل التصويت النهائي، والذي سيعقد هذه العام في باريس، للاختيار بين 4 دول مرشحة هي، روسيا واليابان وفرنسا وأذربيجان».

وأكد كالامانوف حرص بلاده على دعم مصر لملف استضافة روسيا لمعرض «إكسبو 2025». ووجه دعوة إلى الوزير المصري للمشاركة في «منتدى التصنيع الدولي» في روسيا العام المقبل، التي «ستستضيف في التاسع من تموز (يوليو) المقبل معرض «إنابروم» بمشاركة دولية واسعة.

وأعلن كويفاشيف أن روسيا «تبذل جهوداً لاستكمال الإعدادات اللازمة لاستضافة معرض «إكسبو 2025 «، خصوصاً أنها تنافس ثلاث دول كبيرة متقدمة لاستضافته». وأوضح أن عنوان المعرض «الإنتاج الرقمي، ابتكارات أفضل للأجيال المقبلة».