«أوراق الجنة»: وجه آخر لتعامل المصارف بالاقتصاد الأسود

«أوراق الجنة»: وجه آخر لتعامل المصارف بالاقتصاد الأسود

كشف بحث أجرته منظمتان إعلاميتان ألمانيتان عن تورط ثلاثة بنوك ألمانية في التعامل مع مدفوعات لنوادي قمار غير قانونية عبر الإنترنت، وذلك في أعقاب ظهور ما يعرف بتسريبات وثائق «باراديس بيبرز» (أوراق الجنة).

وأظهر تقرير صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» وإذاعة «شمال ألمانيا» الليلة الماضية أن بنوك «المركزي الألماني التعاوني» و«مصرف البريد الألماني» و«هيبو فيراين بنك» تورطت في قبول أموال لأنشطة المقامرة غير القانونية.

ونقلت «زود دويتشه تسايتونج» عن وزارة الداخلية في ولاية ساكسونيا السفلى الألمانية أن الأنشطة الإلكترونية قد تعني أن هذه الشركات مذنبة بالمساعدة في أنشطة مقامرة غير قانونية وقد يعني هذا التورط في غسيل أموال.

ورداً على ذلك، أكد «هيبو فيراين بنك» لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ» أنه اتبع كافة التوجيهات القانونية والتنظيمية، بما في ذلك المتعلقة بغسيل الأموال، بينما صرح «المركزي الألماني التعاوني» بأنه يتابع الموقف، وقال «مصرف البريد الألماني» إنه ملتزم بالقانون الألماني.

جاءت هذه المعلومات في أعقاب تحقيق لمحتويات تسريب ضخم لـ4.13 مليون وثيقة من شركة محاماة في الخارج وشركة ائتمان في سنغافورة، والتي أطلق عليها اسم «باراديس بيبرز» (أوراق الجنة).