أسرع حصاد قمح في منطقة الغاب.. وأقل إنتاج!

أسرع حصاد قمح في منطقة الغاب.. وأقل إنتاج!

يقول مزارعو مدينة السقيلبية في سهل الغاب لموقع قاسيون بأن (حصاد هذه السنة.. أسرع حصاد مرّ على الغاب)، فالمنطقة خسرت نصف مساحة القمح التي كانت تزرع سابقاً(!)، وأمراض القمح خفضت عائدية الدونم إلى حد بعيد.

تزرع الأراضي البعلية في منطقة سهل الغاب الممتدة بين جسر الشغور شمالاً، وصولاً إلى حدود مصياف جنوباً، بنسبة 60% بالقمح عادة، ولكن الأزمة تغير ليس العادات فقط بل الخارطة الزراعية السورية.. نصف مساحة القمح في سهل الغاب لم تزرع بالقمح في هذا العام، بحسب مصادر محلية لقاسيون، والدواعي أمنية من جهة، واقتصادية ترتبط بارتفاع الكلف، من جهة أخرى.

الفطر التاجي، والفواريزم، أمراض أصابت القمح في هذا الموسم، في منطقة الغاب، وقد أدت إلى تراجع كبير في الإنتاجية الوسطية للمحصول في الدونم، حيث عوضاً عن وسطي 400 كغ/ دونم، انخفض وسطي الإنتاج في هذا العام إلى 90 كغ، وذلك في الأراضي المرتفعة من السهل، أما الأراضي المنخفضة الأكثر رطوبة، والأعلى إنتاجية، فقد شهدت انخفاضات من حد أدنى 600 كغ/ دونم، وصولاً إلى 200 كغ في هذا العام..

مجمل العوامل السابقة، وتحديداً التراجع الكبير في المساحات، أدت إلى اقتراب موسم حصاد القمح من نهايته في وقت مبكر جداً، وهو الذي كان يستمر حتى نهايات شهر حزيران تقريباً..

 «قاسيون» ستنشر مزيداً من التفاصيل في عددها القادم الذي سيصدر بتاريخ الأحد 5/6/2016.