عملة موحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد تنافس اليورو

عملة موحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي قد تنافس اليورو

أوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحكومة والبنك المركزي الروسيين بالعمل حتى بداية أيلول على تحديد جدوى إصدار عملة موحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي للكرملين أن الرئيس الروسي كلف مصرف روسيا، بالاشتراك مع الحكومة الروسية، وبالتعاون مع المصارف المركزية في الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بتحديد الآفاق المستقبلية للتكامل في المجالات النقدية والمالية في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مع دراسة جدوى وأفق إنشاء اتحاد نقدي.

بالإضافة إلى ذلك، دعا بوتين الحكومة الروسية قبل بداية حزيران/ يونيو القادم، بالتعاون مع الشركاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، واللجنة الاقتصادية الأوراسية وبمشاركة جميع الوزارات والدوائر الروسية إلى تشكيل سوق موحدة للسلع والخدمات.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في الوقت الحالي كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأرمينيا، ومن المنتظر أن تنضم قيرغيزستان إلى الاتحاد في الفترة القريبة المقبلة.

ومن المتوقع أن يطلق على العملة الموحدة للاتحاد إحدى هاتين التسميتين إما "ألتين" وهي كلمة ذات جذور منغولية تعني الذهب، أو "أوراس" المشابهة لاسم العملة الأوروبية الموحدة "يورو".