تحذير
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 177
(جديدة عرطوز- الفضل) ومازوت الشتاء.. هل تسعفهم محافظة القنيطرة !

(جديدة عرطوز- الفضل) ومازوت الشتاء.. هل تسعفهم محافظة القنيطرة !

 

يعد تجمع جديدة عرطوز- الفضل الذي يقع جنوب غربي دمشق بـ15 كم، من أكبر التجمعات التي ضمت النازحين من أبناء محافظة القنيطرة بعد حرب 1967. ولم يكن الحي مخصصاً فقط لأبناء محافظة القنيطرة، حيث يقيم فيه عدد كبير من المواطنين الفقراء من مختلف المحافظات السورية.

لكن الغريب والإشكالي في حي "جديدة عرطوز الفضل" أن الحي قائم على أراضٍ تابعة لمحافظة ريف دمشق، ومن المفترض أن تكون خدماته الإدارية تابعة لمحافظة ريف دمشق، لكن معظم الخدمات الإدارية من نظافة وطبابة (المستوصف) والمياه والمجلس البلدي تتبع لمحافظة القنيطرة التي يبعد مركز محافظتها عن الحي أكثر من 50كم وهو ما يعد الإشكال الإداري الذي يبرر به كل المسؤولين عن المنطقة تقصيرهم الدائم.

تشتيت المواطن
لم يحصل عدد كبير من أبناء الحي على الكمية المخصصة لهم من مادة المازوت هذا العام، وعندما كان المواطنون يراجعون مركز شركة محروقات ريف دمشق، كان يتم الإجابة عليهم بأن: "لا مازوت لهم من شركة سادكوب الريف، والتسجيل على مادة المازوت يكون لدى بلدية الحي، علماً أن العديد من مواطني الحي قد حصلوا على المادة مباشرة من شركة (سادكوب-فرع الريف) العام الماضي. 
يقول معاذ. ع من سكان "جديدة الفضل" لقاسيون: "أنا من أبناء محافظة الحسكة لكني أقيم في جديدة عرطوز منذ أكثر من عشر سنوات، قمنا هذا العام على غرار العام الماضي في بداية الشهر العاشر إلى شركة سادكوب الريف للتسجيل على دور للحصول على المازوت. فأخبرَنا الموظف المختص أن أبناء الحي سيحصلون على مادة المازوت من قبل مجلس البلدية في جديدة- الفضل". ويتابع معاذ: "عندما توجهنا إلى رئيس البلدية في ذلك الوقت أخبرنا أن المازوت سيتم توزيعه حسب الدور المسجل لدى المختار. وعند التوجه إلى المختار أخبرنا بأنه يعرف كل بيت في الحي وبأن الجميع سيحصل على حصته. وحتى تاريخ 1/1/2015 لم يستلم "معاذ" حصته، حيث وصل التوزيع إلى الحارة المجاورة وتوقفت عملية التوزيع منذ عشرين يوماً، وفقاً لما أفاد به لقاسيون. مضيفاً أن: "لا أحد في الحي يعرف ما هي الطريقة التي يتبعها القائمون على التوزيع في توزيع المخصصات على سكان الحي"!. 
50 ليتر فقط
يروي سكان الحي أن عملية توزيع المازوت بدأت في الحي  منذ أواخر تشرين الأول، وفي البداية تم توزيع كمية 100 لتر لكل دفتر عائلة. لكن العائلات التي استلمت مخصصاتها لاحقاً في شهر كانون الأول كانت حصلت على 50 ليتر مازوت فقط. 
وعن هذه الناحية روت أم زياد لقاسيون:"سألنا الموظف المسؤول عن التوزيع حول سبب تخفيض الكمية من 100 إلى 50 ليتر، فأخبرنا أن الكمية الموجودة لدى البلدية لا تكفي لجميع أبناء الحي لذلك تم تخفيض الكمية المخصصة لكل عائلة على أن يتم التوزيع مرة ثانية عندما تتوفر المادة". علماً أن العديد من مناطق الريف كمنطقة جرمانا وقطنا استلموا مخصصاتهم كاملة دون نقص. 
يقول رمضان .م وهو مدرس لغة عربية نزح من منطقة نبع الصخر وأقام في الحي:" أخبرنا المختصون في سادكوب الريف أن التسجيل فقط لدى بلدية الحي. وطمأننا رئيس البلدية لاحقاً بأن المازوت سيصل إلى الجميع. وعندما أحضر المختار الصهريج لم نحصل على أية كمية. وأجاب المختار على اعتراضنا، بأن من تم بيعه المازوت هم من قاموا بالتسجيل لدى شركة محروقات في ريف دمشق. وعندما شرحنا له رد موظف سادكوب لنا سابقاً، رفض المختار الاستماع لنا وتابع عملية التوزيع ليعطي عائلات معينة ويحرم أخرى"!. 
يقول مصدر مطلع لقاسيون فضل عدم ذكر اسمه، أن كمية مادة المازوت التي تم صرفها لبلدية "جديدة عرطوز الفضل" هي أكبر من أي كمية تم صرفها لأي منطقة من مناطق ريف دمشق. مضيفاً أن: "كلاً من محافظ ريف دمشق ومحافظ القنيطرة قد اجتمعوا مؤخراً واتفقوا على أن يتم نقل مخصصات الحي من صلاحيات شركة محروقات ريف دمشق سادكوب إلى فرع الشركة في القنيطرة". وأن عملية توزيع مخصصات الحي ستكون بإشراف فرع القنيطرة فقط.
وبانتظار الانتهاء من الترتيبات الإدارية لهذه العملية يأمل أبناء المنطقة بإمكانية عودة توزيع مازوت التدفئة قبل أن يجود عليهم الشتاء بمزيد من البرد القارس في هذا العام.