_
آلان كرد

آلان كرد

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

لينين يغرد على تويتر

ماذا لو كان تويتر موجوداً قبل 100 عام ولعب دوراً في نشر أخبار روسيا الثورية؟ من هذا التساؤل انطلقت قناة روسيا اليوم الإنكليزية لإنتاج مواد إعلامية تساعد على إعطاء فرصة للناس كي يعيشوا مناخ عام 1917، وأسست صفحة رئيسة لثورة أكتوبر، وصفحات فرعية لشخصيات من ذلك الزمن مثل: لينين وستالين وتروتسكي والقيصر الروسي، إضافة إلى صفحات أناس عاديين عمال وطلاب وجنود، اعتماداً على رسائلهم ومذكراتهم.


G20 «أهلاً بكم في الجحيم»..!

بالتوازي مع إعلان ألمانيا عن استضافتها لقمة مجموعة العشرين، بدأت وسائل الإعلام الألمانية تتحدث عن الماضي الاستعماري القديم لألمانيا الذي يجب كشفه! بالتزامن مع القمة التي انعقدت ببرلين في 12 و13 حزيران تحت عنوان «قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا – الاستثمار في مستقبل مشترك».
حسب المركز الألماني للإعلام، والتابع لوزارة الخارجية الألمانية، فالهدف من القمة هو إطلاق مبادرة لا تتحدث عن أفريقيا، بل مع أفريقيا. لذلك وكبادرة حسن نية قامت وسائل الإعلام بتسليط الضوء على الماضي الاستعماري في أفريقيا، ذلك الماضي الذي بدأ في عهد المستشار أوتو فون بيسمارك، وكانت الإمبراطورية الاستعمارية الألمانية في أفريقيا تشمل ناميبيا والكاميرون وتوغو وأجزاء من تنزانيا وكينيا، عن طريق الأساطيل الجديدة التي هدفها «إيجاد» مكان لألمانيا تحت الشمس، وتأمين مستقبلها على الماء.

السلاح الكيماوي: قصص من الإعلام الأمريكي

ليس هنالك أدنى شك بأن أي استخدامٍ للسلاح الكيميائي هو مدان إنسانياً قبل كل شيء. لكن السؤال الذي تنبغي الإجابة عنه هو هل الولايات المتحدة الأمريكية محيّدة عن مثل هذه الأعمال؟ لا بد لليبراليين العرب من مراجعة التاريخ الأمريكي جيداً...

لوغو ألماني بائس

تفتخر الإذاعة الدولية لألمانيا «دوتشيه فيلله» بتعميد 178 ألف لاجئ، كاتب ومخرج مهم في مسرح الطفل السوري يهاجر من بلاده هرباً من راتب الـ 30 ألف ليرة في الشهر، يقع لاحقاً ضحية المنافسة غير المتكافئة في مسرح الطفل الألماني ويصاب بأزمة نفسية، «سوريون» لمع نجمهم في الإعلام الألماني، وأخيراً ولادة ما يسمى بالصحافة السورية في ألمانيا، والسينما السورية الألمانية التي حشدت ممثلي الثقافة الطارئة المنفصلة عن الناس، مع إعطائهم بعض الامتيازات الكرتونية.

البحث عن الهوية الثقافية

عرف الناس في بلادنا أن هناك نخباً ثقافيةً فوقيةً، وكل ما كان يصدر عنها هي ثقافتنا التي نتابعها بشكل أشبه بالروتين الذي يجري بثه في التلفزيون والصحافة. وإذا كانت الثقافة تستمد معناها من الناس وتعود بما تنتجه لتتوجه إليهم، فالنخب الثقافية السائدة هم أبعد ما يكون عن تحقيق ذلك.

نار نوروز في الشرق !

تحتفل شعوب الشرق بأعياد الربيع كل حسب طقوسه المحلية، ويصادف 21 آذار من كل عام عيد النوروز «اليوم الجديد»، وحسب الإسطورة الكردية فإن نوروز يأتي لإحياء ذكرى انتفاضة كاوا الحداد ضد الملك الظالم أزدهاك، ومنذ ذلك الوقت يتم إشعال النار في رؤوس الجبال كل عام، ويعتبر العيد رأس السنة الكردية ورمزاً للنضال ضد الظلم.

واتسآب ويكيليكس

أثار مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، الخميس 9 آذار، ضجة في وسائل الإعلام التي نقلت مؤتمره الصحفي من العاصمة الألمانية برلين قائلاً: «إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) أعطت تعليمات لاختراق الانتخابات الرئاسية الفرنسية».

الضغط الجوي الإعلامي!

كتب جيمس لوفيل صاحب جريدة أتلانتيك مانسلي الأمريكية في القرن التاسع عشر: «إن ضغط الرأي العام شبيه بالضغط الجوي، إنه لا يُرى، لكنه يضغط بقوة ستة عشر رطلاً على البوصة المربعة». واستخدم الرئيس الأمريكي ودرو ولسون 75 ألف صحفي عام 1914 ليقول بأنه دخل الحرب العالمية الأولى استجابة لـ «الرأي العام الأمريكي»!

أهل أول قالوا؟!

كان الفيلسوف الصيني القديم كونفوشيوس، يقرأ بشغف لكل من سبقه من الحكماء والكتاب والفلاسفة، من خلال قراءاته المطولة تلك انتهى إلى نتيجة وحكمة تقول: «لكي نعرف الجديد، لا بد من دراسة القديم».

«حافة بركان» الانتخابات الرئاسية الفرنسية

تتواصل تحضيرات الانتخابات الرئاسية الفرنسية لانتخاب الرئيس الحادي عشر للجمهورية الفرنسية الخامسة في 23 نيسان 2017، وفي حال عدم فوز أي مرشح بأغلبية حاسمة ستقام جولة أخيرة بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في 7 أيار 2017.