آلان كرد

آلان كرد

Write on الأحد, 19 آذار/مارس 2017

تحتفل شعوب الشرق بأعياد الربيع كل حسب طقوسه المحلية، ويصادف 21 آذار من كل عام عيد النوروز «اليوم الجديد»، وحسب الإسطورة الكردية فإن نوروز يأتي لإحياء ذكرى انتفاضة كاوا الحداد ضد الملك الظالم أزدهاك، ومنذ ذلك الوقت يتم إشعال النار في رؤوس الجبال كل عام، ويعتبر العيد رأس السنة الكردية ورمزاً للنضال ضد الظلم.

Write on الأحد, 12 آذار/مارس 2017

أثار مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، الخميس 9 آذار، ضجة في وسائل الإعلام التي نقلت مؤتمره الصحفي من العاصمة الألمانية برلين قائلاً: «إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) أعطت تعليمات لاختراق الانتخابات الرئاسية الفرنسية».

Write on الأربعاء, 08 آذار/مارس 2017

كتب جيمس لوفيل صاحب جريدة أتلانتيك مانسلي الأمريكية في القرن التاسع عشر: «إن ضغط الرأي العام شبيه بالضغط الجوي، إنه لا يُرى، لكنه يضغط بقوة ستة عشر رطلاً على البوصة المربعة». واستخدم الرئيس الأمريكي ودرو ولسون 75 ألف صحفي عام 1914 ليقول بأنه دخل الحرب العالمية الأولى استجابة لـ «الرأي العام الأمريكي»!

Write on الأربعاء, 01 آذار/مارس 2017

كان الفيلسوف الصيني القديم كونفوشيوس، يقرأ بشغف لكل من سبقه من الحكماء والكتاب والفلاسفة، من خلال قراءاته المطولة تلك انتهى إلى نتيجة وحكمة تقول: «لكي نعرف الجديد، لا بد من دراسة القديم».

Write on الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2017

تتواصل تحضيرات الانتخابات الرئاسية الفرنسية لانتخاب الرئيس الحادي عشر للجمهورية الفرنسية الخامسة في 23 نيسان 2017، وفي حال عدم فوز أي مرشح بأغلبية حاسمة ستقام جولة أخيرة بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في 7 أيار 2017.

 

Write on الأربعاء, 01 شباط/فبراير 2017

تجري اليوم عملية نهب اقتصادية منظمة لبولندا، بصفتها عضواً في الاتحاد الأوروبي، كما يجري استخدامها كمطية سياسية وعسكرية للتوتير السياسي في أوروبا الشرقية، بصفتها عضواً في حلف شمال الأطلسي «الناتو».

 

Write on الأربعاء, 18 كانون2/يناير 2017

فجأةً تقرر إدارة محطة «يورو نيوز» التلفزيونية الإخبارية إغلاق الأقسام العربية والفارسية والأوكرانية في القناة، وسيتم إغلاق هذه الأقسام في شهر نيسان 2017. 

 

 
Write on الخميس, 29 كانون1/ديسمبر 2016

التاريخ، أو العملية التأريخية عند البعض، هي: مجرد نصوص إنشائية قصصية لا علاقة بعضها ببعض، سرد لوقائع وحكايات غير مترابطة. وقد لا يختلف التاريخ هنا عن أدب القصص والحكايات والأساطير. ذلك ما يجعلنا نقول: لو نطقت الحجارة لأضحى التاريخ المكتوب أكذوبة كبرى.