آلان كرد

آلان كرد

Write on الأربعاء, 08 شباط/فبراير 2017

تتواصل تحضيرات الانتخابات الرئاسية الفرنسية لانتخاب الرئيس الحادي عشر للجمهورية الفرنسية الخامسة في 23 نيسان 2017، وفي حال عدم فوز أي مرشح بأغلبية حاسمة ستقام جولة أخيرة بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات في 7 أيار 2017.

 

Write on الأربعاء, 01 شباط/فبراير 2017

تجري اليوم عملية نهب اقتصادية منظمة لبولندا، بصفتها عضواً في الاتحاد الأوروبي، كما يجري استخدامها كمطية سياسية وعسكرية للتوتير السياسي في أوروبا الشرقية، بصفتها عضواً في حلف شمال الأطلسي «الناتو».

 

Write on الأربعاء, 18 كانون2/يناير 2017

فجأةً تقرر إدارة محطة «يورو نيوز» التلفزيونية الإخبارية إغلاق الأقسام العربية والفارسية والأوكرانية في القناة، وسيتم إغلاق هذه الأقسام في شهر نيسان 2017. 

 

 
Write on الخميس, 29 كانون1/ديسمبر 2016

التاريخ، أو العملية التأريخية عند البعض، هي: مجرد نصوص إنشائية قصصية لا علاقة بعضها ببعض، سرد لوقائع وحكايات غير مترابطة. وقد لا يختلف التاريخ هنا عن أدب القصص والحكايات والأساطير. ذلك ما يجعلنا نقول: لو نطقت الحجارة لأضحى التاريخ المكتوب أكذوبة كبرى.

Write on الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2016

يعكس النتاج الإبداعي الشعري  للشاعر العراقي – الكردي عبد الله كوران، الوعي والثقافة السائدين في مرحلة النسيج الثقافي العراقي، رغم تعدد ثقافاته، وتعبر عن وعي مبكر واستشرافي، لما يجب أن يكون عليه العراق.

 

 

Write on الأربعاء, 30 تشرين2/نوفمبر 2016

يعتبر البعض القرن التاسع عشر عصر التنوير في روسيا، حيث ظهر في ذلك القرن، رموز الأدب والفكر الروسيين، ليتركوا تأثيراً في مجمل الثقافة العالمية، كما سيتبين لاحقاً، حيث عكس النشاط الإبداعي في تلك المرحلة جملة من التناقضات العاصفة في ذلك البلد، بقالب جمالي اتخذ الشكل الروائي، والمسرحي أحياناً، والنشاط النظري - الفكري تارة أخرى، الأدب الروسي ابن تلك التناقضات، وذلك أحد  أسرار وزنه النوعي في الأدب العالمي عموماً، كما يرى الكثير من النقاد.  

 

 

Write on الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016

كثر الضجيج في وسائل الإعلام المختلفة مؤخراً عن مطالبة ولاية كاليفورنيا بالانفصال عن الولايات المتحدة الأمريكية. وقد رافق هذا الضجيج محاولات غير مخفية لشخصنة المسألة السياسية، وربطها بفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لتصبح تلك المواد الإعلامية قصصاً أدبية إنشائية لا ترقى إلى مستوى التحليل.

 

Write on الأحد, 20 تشرين2/نوفمبر 2016

مع ارتفاع حدة الصراع السياسي والدبلوماسي والاجتماعي تشتعل خنادق الصراع الثقافي هي الأخرى، ويشهد عالم اليوم صراعاً ثقافياً تصطدم فيه جبهتان كبيرتان، جبهة تمثل العالم القديم الذي لم يمت بعد، وجبهة تمثل إرهاصات العالم الجديد، وما بين الإثنين يرتسم خط فاصل دقيق هو خط الصراع والصدام، قد يبدو واضحاً أحياناً أو لا يبدو واضحاً أحياناً أخرى.