مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 06 آذار/مارس 2017

رؤية معاصرة لمسائل مبدئية !

 تحت عنوان (روسيا "الشبح الامبريالي"...؟!) نشرت صحيفة قاسيون دراسة تمتاز بالجرأة والاجتهاد بقلم مهند دليقان يحاول من خلالها الإجابة عن سؤال هام للغاية يتعلق بتوصيف موقع روسيا الحالية؛ هل هي دولة إمبريالية كما تحاول وسائل إعلام كثيرة وصفها وينخرط في الحملة رهط من الشيوعيين واليساريين السابقين؟! أم إنها تخضع مثلها مثل غيرها من دول الأطراف للنهب من جانب المركز الإمبريالي الغربي ضمن علاقات "التبادل اللامتكافئ"؟ والسؤال الآخر الذي يتناوله البحث والذي لا يقل أهمية عن الأول هو: هل تسعى روسيا لتكون إمبريالية؟ وهل يمكنها ذلك؟

 

لملموا أوهامكم وانصرفوا..!

الفيتو المزدوج- الروسي الصيني- الأخير، قدم مرة أخرى رسالة مشتركةً وقويةً مفادها حرص القوى الصاعدة دولياً على إنقاذ مؤتمر جنيف الخاص بحل الأزمة السورية، وإبعادها عن مساعِ القوى المهزومة واليائسة، دولياً وإقليمياً ومحلياً، الهادفة إلى العرقلة والمماطلة والتسويف، وربما الواهمة بإمكانية نسف الجهود الدولية برمتها بهذا المجال، على ضوء المتغيرات بالإدارة الأمريكية الجديدة.

 

بوغدانوف: القرارات الدولية خرائط عمل

أكد نائب وزير الخارجية الروسي مبعوث الرئيس إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، في حديث مع صحيفة «الحياة»، التزام موسكو الصارم المرجعيات الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، معتبراً أنها تشكّل خرائط طريق لتسوية الأزمات في سورية واليمن وليبيا وغيرها في المنطقة. 

الاشتراك في هذه خدمة RSS