مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيلول/سبتمبر 2016 - قاسيون
29 أيلول/سبتمبر 2016

خلص اجتماع غير رسمي للدول الأساسية المنتجة للنفط «أوبك» يوم أمس الأربعاء في الجزائر، إلى اتفاق على خفض الإنتاج العالمي للنفط الخام، من نحو 33.24 مليون برميل يومياً إلى حدود 32.5 مليوناً، بتخفيض ما يزيد عن 700 ألف برميل يومياً.

28 أيلول/سبتمبر 2016

الأزمات المتواترة تشي بأن هناك شيئاً غامضاً وخطيراً يلوح في الأفق.

26 أيلول/سبتمبر 2016

يمسك البلاط الملكي الأردني بقبضة من حديد على زمام الحركة السياسية في البلاد. الانتخابات البرلمانية التي جرت خلال الأسبوع الماضي في الأردن، أفضت إلى وصول «جبهة العمل الإسلامي»- الفرع الأردني لحركة «الإخوان المسلمين»-  إلى البرلمان، حاصدة 15 مقعداً من أصل 130، ما يؤهلها لتكون الحركة الوحيدة التي دخلت البرلمان ككتلة نيابية، في ظل غياب واضح للقوى ذات الطابع الوطني.

26 أيلول/سبتمبر 2016

باستثناء من يعانون من عوارض الهبل أو الاستهبال السياسي المرتبطة بقوة عطالة العلاقات الدولية المتماوتة التي سادت لأكثر من عقدين ماضيين، لا يوجد من لا يدرك أن محاولات واشنطن للتنصل من اتفاقها الأخير مع موسكو بخصوص ترتيبات حلحلة الأزمة السورية وتوجيهها نحو الحل السياسي مجدداً ما هي بالعمق إلا انعكاس لحجم الانقسام داخل الأوساط الأمريكية المتنفذة ذاتها. 

26 أيلول/سبتمبر 2016

خلال الأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني قد أنجزا المفاوضات حول «مذكرة التفاهم الثنائية» التي تقضي بتخصيص واشنطن أكبر معونة عسكرية لـ«دولة» أخرى في التاريخ الأمريكي.

25 أيلول/سبتمبر 2016

من إحدى أهم المغالطات التي تقع فيها قوى عديدة، معارضة وموالية، في مقاربة الاتفاق الروسي الأمريكي، هي النظر إليه على أنه يخص سورية وأزمتها فقط، أو أنه مجرد إجراء بروتوكولي، أو تنافس على النفوذ بين دولتين. وعلى أساس هذه المقاربة القاصرة، يتم تحديد الموقف من الاتفاق العتيد، ومآلاته المفترضة، ولأنها كذلك أي قراءة مجتزأة وقاصرة، فإنها تقود بأصحابها إلى استنتاجات خاطئة، وتصبح مادة دعائية لإشاعة أجواء الإحباط والتيئيس.

25 أيلول/سبتمبر 2016

وصف رئيس جمعية الصداقة الروسية السورية، ألكسندر دزاسوخوف، اليوم السبت 24/9/2016 الأزمة السورية بأنها مفترق طرق في تاريخ البشرية، مشيراً إلى ضرورة توحيد الجهود الدولية لحلها والقضاء على الإرهاب.

 

 

24 أيلول/سبتمبر 2016

إذا ما انفجرت الأزمة الاقتصادية العالمية ثانية، فإننا سنشهد (ملحمة من تعثر الديون).. وفق تقديرات خبراء التجارة العالمية في تقرير التجارة والتنمية الدولي لعام 2016.