مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيلول/سبتمبر 2016

واشنطن تجعجع.. لكنّ «أوبك» تعلن انتهاء جولة حرب النفط!

خلص اجتماع غير رسمي للدول الأساسية المنتجة للنفط «أوبك» يوم أمس الأربعاء في الجزائر، إلى اتفاق على خفض الإنتاج العالمي للنفط الخام، من نحو 33.24 مليون برميل يومياً إلى حدود 32.5 مليوناً، بتخفيض ما يزيد عن 700 ألف برميل يومياً.

أجراس الإنذار التي تدق

الأزمات المتواترة تشي بأن هناك شيئاً غامضاً وخطيراً يلوح في الأفق.

مسؤول روسي: الأزمة السورية مفترق طرق في تاريخ البشرية

وصف رئيس جمعية الصداقة الروسية السورية، ألكسندر دزاسوخوف، اليوم السبت 24/9/2016 الأزمة السورية بأنها مفترق طرق في تاريخ البشرية، مشيراً إلى ضرورة توحيد الجهود الدولية لحلها والقضاء على الإرهاب.

 

 

الأمم المتحدة: (قد نشهد ملحمة من تعثر الديون)!

إذا ما انفجرت الأزمة الاقتصادية العالمية ثانية، فإننا سنشهد (ملحمة من تعثر الديون).. وفق تقديرات خبراء التجارة العالمية في تقرير التجارة والتنمية الدولي لعام 2016.

كاليفورنيا تريد الانفصال وتعول على مساعدة روسيا

تطرقت صحيفة «ترود» إلى انعقاد المؤتمر الدولي للمناضلين من أجل الاستقلال في الـ25 من الشهر الجاري في موسكو؛ مشيرة إلى مشاركة زعيم حركة «نعم كاليفورنيا!» الانفصالية فيه.

أربع حقائق حول القصف الأمريكي على دير الزور

أولاً: إن القصف الأمريكي على وحدات الجيش السوري في محيط دير الزور، هو بداية تصدع بين أوساط النخبة الأمريكية، وتعبير ملموس عن موقف قوى الحرب في الإدارة الأمريكية، والذي ظهر إلى العلن من الاتفاق الروسي – الأمريكي، سواء بمحاولة منعه، أو التخفيف من أهميته بعد انعقاده

 

لافروف يضع «الصفقة» فوق الطاولة!

دأب خصوم الحل السياسي على الحديث عن صفقة روسية- أمريكية حول سورية تحت الطاولة، وذلك في إطار عملية التشكيك المستمرة بإمكانية الوصول الى هذا الحل. 

الأرضية الحالية لعنف (بعض) المسلمين

منذ فترة من الزمن، لعلّ بداياتها تقع في أوائل الثمانينيات، أصبح الإسلام مرتبطاً بالعنف. حدث ذلك في الدول ذات الأكثرية المسلمة كما في الدول حيث هم أقلية. الدين بذاته لا يستطيع أن يفسر الأمر، بل إنّ ظهور العنف ترافق مع محطات تاريخية لتطوّر الرأسمالية. وكإطار عام، يَظهر أثر التهميش الكبير الذي لحق بفئات اجتماعية أساسية نتيجة العولمة الليبرالية، وعلى الرغم من التراكم المالي الكبير لدى الدول النفطية.

 

«يلي بيجرب المجرب...»!!

 مع اقتراب استحقاق بازار الانتخابات الرئاسية الأمريكية من نهاياته يُكثر قليلو العقول من مراهناتهم على أن فلاناً أشجع وأقوى من فلان أو فلانة أذكى وأدهى من فلان، أو أن قضية ما كانت ستحل بشكل أفضل لو لم يكن فلان في سدة البيت الأبيض، وهي ستحل على نحو مؤكد بشكل أفضل مع تولي آخر للمكتب البيضاوي..!

 

ما هي «الرؤية الخارقة الحارقة الجديدة» لـ«العليا للمفاوضات»؟

قدَّم رياض حجاب، رئيس «الهيئة العليا للمفاوضات» المنبثقة عن «منصة الرياض» (واحدة من ثلاث منصات أتى القرار الدولي الخاص بالأزمة السورية 2254 على ذكرها إلى جانب منصتي موسكو والقاهرة) ما سمّاه «رؤية المعارضة للحل السياسي في سورية».