مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تموز/يوليو 2016 - قاسيون
26 تموز/يوليو 2016

أجرت صحيفة «حرييت» التركية المعارضة، يوم الثلاثاء 26/7، لقاءً صحفياً مع الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديمقراطي»، صلاح الدين ديمرطاش، أكد خلالها إن بعض الأعضاء، السابقين والحاليين، في حزب «العدالة والتنمية» قد دعمت محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا يوم الجمعة 15/7.

26 تموز/يوليو 2016

مع نهاية العام المنصرم بدأت "الإدارة الذاتية" بالحسكة بإنشاء مخيمٍ خاصٍ بالنازحين الهاربين من بطش تنظيم "داعش" الإرهابي، من مختلف المناطق، كالرقة ودير الزور والشدادي، وذلك في بلدة المبروكة الواقعة غرب رأس العين بمسافة 50 كم تقريباً والتابعة لمحافظة الحسكة، وقد بدأ هذا المخيم من داخل إحدى المدارس في البلدة، ليتسع فيما بعد بنصب الخيام لاحقاً وبات يضم أعداداً غفيرة من النازحين السوريين.

26 تموز/يوليو 2016

تتضمن المادة التالية تحليلاً مهماً لما جرى في تركيا، وتتركز أهميته في معالجته لجانب من جوانب الوضع الداخلي التركي بوصفه مقدمة لما جرى مؤخراً.. وإن كانت «قاسيون» ترى أن جوانب أخرى لها دور أكبر فيما جرى، وتحديداً الجوانب الدولية والإقليمية، وإن كانت لا تتفق مع بعض جوانب التحليل الوارد في المادة أدناه، إلّا أنها تضعها بين يدي قارئ موقع قاسيون الالكتروني لما لها من أهمية..

26 تموز/يوليو 2016

الأكراد هم الشعب الأكثر اضطهاداً في المنطقة منذ أكثر من مئة عام. ورغم انهم قومية كبيرة وعريقة وراسخة القدم في المنطقة، غير انهم وقعوا ضحية النزعات القومية للإمبراطوريات التي تواجدوا فيها وحكمتهم من جهة، وبين مصالح الدول الاستعمارية من جهة أخرى.

25 تموز/يوليو 2016

كغيرها من المؤسسات الدولية التي جرت الهيمنة على قراراتها بفعل مرحلة «السيادة الأمريكية» على العالم، تعاني الجامعة العربية من ترهلٍ وتماوتٍ يبدوان جليين للعيان منذ أن بدأت إرهاصات التغير الجاري في موازين القوى الدولية، وتراجع واشنطن عن كونها «القوة الوحيدة رقم واحد» في العالم.

22 تموز/يوليو 2016

لم يكن الوضع أمام بعض القوى السياسية السورية مريباً طوال فترة الأزمة السورية كما هو عليه الحال الآن أمام اللقاءات التي تعقد على مستوى القيادات الروسية الأمريكية، وبالأخص اللقاء الأخير الذي جمع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

19 تموز/يوليو 2016

لا خلاف على أن تصاعد الدور الروسي، يأتي بالدرجة الأولى في سياق الدفاع عن المصالح الوطنية الروسية، ولكن هذه الحقيقة تبقى مبتسرة، ما لم تستكمل بحقيقة أخرى مكملة لها، وهي أن هذه المصالح تتطابق مع التطور التاريخي الموضوعي للمجتمع البشري، فالدور الذي تلعبه روسيا ضد الإرهاب، كأداة للفاشية الجديدة، يضعها موضوعياً، في موقف الدفاع عن الحضارة البشرية، بحكم أن هذه الفاشية هي الاسم الحركي لانحطاط، وتفسخ المركز الرأسمالي الغربي، الذي طبع العالم بطابعه، كسلطة ما فوق قومية عابرة لحدود الدول والكيانات السياسية.

19 تموز/يوليو 2016

لا تزال تمثل العلاقة بين بلغاريا وروسيا، وبينها وبين الاتحاد الأوروبي، صورة مصغرة عن الصراع الذي تعيشه دول أوروبا الشرقية التي تربطها علاقات «الأمر الواقع» مع الاتحاد الأوروبي، فيما تشكل الروابط مع القطب الصاعد، الروسي الصيني، طوق خلاص من التورط أكثر في مشاريع الفوضى الأمريكية.