مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تموز/يوليو 2016

«الشعوب الديمقراطي»: هناك فرصة لتركيا.. وخيار ثالث

أجرت صحيفة «حرييت» التركية المعارضة، يوم الثلاثاء 26/7، لقاءً صحفياً مع الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديمقراطي»، صلاح الدين ديمرطاش، أكد خلالها إن بعض الأعضاء، السابقين والحاليين، في حزب «العدالة والتنمية» قد دعمت محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا يوم الجمعة 15/7.

الهاربون من "داعش"

مع نهاية العام المنصرم بدأت "الإدارة الذاتية" بالحسكة بإنشاء مخيمٍ خاصٍ بالنازحين الهاربين من بطش تنظيم "داعش" الإرهابي، من مختلف المناطق، كالرقة ودير الزور والشدادي، وذلك في بلدة المبروكة الواقعة غرب رأس العين بمسافة 50 كم تقريباً والتابعة لمحافظة الحسكة، وقد بدأ هذا المخيم من داخل إحدى المدارس في البلدة، ليتسع فيما بعد بنصب الخيام لاحقاً وبات يضم أعداداً غفيرة من النازحين السوريين.

الصراع على روح تركيا

تتضمن المادة التالية تحليلاً مهماً لما جرى في تركيا، وتتركز أهميته في معالجته لجانب من جوانب الوضع الداخلي التركي بوصفه مقدمة لما جرى مؤخراً.. وإن كانت «قاسيون» ترى أن جوانب أخرى لها دور أكبر فيما جرى، وتحديداً الجوانب الدولية والإقليمية، وإن كانت لا تتفق مع بعض جوانب التحليل الوارد في المادة أدناه، إلّا أنها تضعها بين يدي قارئ موقع قاسيون الالكتروني لما لها من أهمية..

وزير خارجية» حزب العمال الكردستاني لـ«السفير»: انقلاب تركيا سيتكرر ومصطلح «فدرالية روجافا» خطأ

الأكراد هم الشعب الأكثر اضطهاداً في المنطقة منذ أكثر من مئة عام. ورغم انهم قومية كبيرة وعريقة وراسخة القدم في المنطقة، غير انهم وقعوا ضحية النزعات القومية للإمبراطوريات التي تواجدوا فيها وحكمتهم من جهة، وبين مصالح الدول الاستعمارية من جهة أخرى.

لماذا يراسل بوتين الجامعة العربية؟

كغيرها من المؤسسات الدولية التي جرت الهيمنة على قراراتها بفعل مرحلة «السيادة الأمريكية» على العالم، تعاني الجامعة العربية من ترهلٍ وتماوتٍ يبدوان جليين للعيان منذ أن بدأت إرهاصات التغير الجاري في موازين القوى الدولية، وتراجع واشنطن عن كونها «القوة الوحيدة رقم واحد» في العالم.

خفايا التوافق الروسي الأمريكي ومغامرات العرب

لم يكن الوضع أمام بعض القوى السياسية السورية مريباً طوال فترة الأزمة السورية كما هو عليه الحال الآن أمام اللقاءات التي تعقد على مستوى القيادات الروسية الأمريكية، وبالأخص اللقاء الأخير الذي جمع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

أوروبا الشرقية: السير على حبلي روسيا و«الناتو»

لا تزال تمثل العلاقة بين بلغاريا وروسيا، وبينها وبين الاتحاد الأوروبي، صورة مصغرة عن الصراع الذي تعيشه دول أوروبا الشرقية التي تربطها علاقات «الأمر الواقع» مع الاتحاد الأوروبي، فيما تشكل الروابط مع القطب الصاعد، الروسي الصيني، طوق خلاص من التورط أكثر في مشاريع الفوضى الأمريكية.

الردع النووي البريطاني ليس «مستقلاً»..!

يوم الاثنين، في 18 تموز 2016، حصلت الحكومة البريطانية على موافقة البرلمان حول اقتراحها الجديد لتجديد الترسانة النووية البريطانية في المملكة المتحدة.

 

فلنرفع القبعة للمستر جون مدير CIA!

من يقرأ حديث جون برينان، مدير المخابرات المركزية الأمريكية CIA، الذي نشرته شركة «ياهو»، اليوم الخميس 14/ تموز، والذي عبّر فيه عن «ارتيابه في قدرة واشنطن على فهم الشرق الأوسط»، لا بد سيرتاب، لا بقدرة واشنطن وحدها، بل وأيضاً بقدرة برينان نفسه، على فهم العالم الذي يعيش فيه، والذي –ودون أدنى شك- يصعب تفسيره بأفلام هوليوود وأبطالها الخارقين الذين من طراز المستر جون..

«تنزيلات كبرى» على مختلف البضائع الأمريكية!

تبدو مفاجئة للبعض التصريحات الأمريكية حول الآجال التي ضمنها سيجري إنهاء وجود «داعش»، فالمسؤولون الأمريكيون الذين قالوا أواخر حزيران الماضي أنهم يأملون الانتهاء من داعش قبل صيف 2017، هم أنفسهم من قالوا قبل ذلك بأن عمر داعش المتبقي هو 30 عاماً، ثم أجروا تنزيلات (SALE) على ذلك العمر ليغدو 10 سنوات، وبعدها 3 سنوات، وصولاً إلى الحديث عن أشهر قليلة.. فما الذي يجري؟