مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 13 تموز/يوليو 2016

تحديد موعد الجولة القادمة.. مسألة أيام!

برزت مؤخراً دعوة الائتلاف المعارض، وعلى لسان رئيسه أنس العبدة، لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي يدرس فيه «مصير قراراته حول سورية». يأتي ذلك ضمن منطق البحث عن «استراتيجية جديدة» للحل السوري، والذي بدأ وفد الرياض بالترويج له خلال الأيام القليلة الماضية.. فما الذي يعنيه ذلك؟

هل تسير ألمانيا نحو العسكرة؟ لماذا؟

رزحت ألمانيا فترة طويلة، منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، تحت عقوبات دولية فرضت عليها سقوفاً متدنية جداً في مسألة التسليح. إلا إن النظر إلى الدور الألماني اليوم، الذي يبدو أنه متجه نحو زيادة التركيز على عملية العسكرة، تفتح باباً للتساؤلات حول خلفيات هذا التسلح، وخلفيات الدور الذي تلعبه الدولة الألمانية في إطار حلف شمال الأطلسي.

رغم ذلك.. لم يحسم بعد مصير بحر الصين!

أعلنت المحكمة التي تنظر في قضية التحكيم بشأن بحر الصين الجنوبي حكمها النهائي في 12/7/2016. ونشرت صحيفة «الشعب» اليومية الصينية تعليقاً كتبته المحررة السياسية،  تشونغ شنغ، ذكرت فيه إن قضية التحكيم بشأن بحر الصين الجنوبي هي استفزاز سياسي تحت عباءة القانون الدولي، ويهدف إلى إنكار السيادة والحقوق البحرية الصينية في جزر بحر الصين الجنوبي. وأضافت قائلة بأن «محكمة التحكيم قد تحولت إلى وكيل لخدمة مصالح بعض القوى الدولية من خلال هذه القضية».