_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2016

أسئلة غير بريئة عن معركة الرقة وأمريكا والأكراد

صرح الرئيس الأمريكي قبل أشهر، أن المعركة مع الإرهاب طويلة، وقد تدوم عقود، فما الذي استجد، حتى دخلت الولايات المتحدة على خط «التحرير»، وما الذي دفع الجانب الأمريكي إلى السير على خط اختصار الزمن فيما يتعلق بوجود داعش، وتحديداً من الرقة، مع كل رمزيتها  بالنسبة لداعش، حيث يعني طردها من «عاصمة الخلافة» عملياً انهيار الفزاعة الداعشية، هل انتهى دورها الوظيفي؟

الحزب الشيوعي رأس حربة في المقاومة والتحرير والتغيير الديمقراطي

تأتي الذكرى السادسة عشرة لتحرير جنوب لبنان من الاحتلال الإسرائيلي وعملائه، والمنطقة تعيش زمن التحولات الكبرى ترتسم فيها خرائط المنطقة بالدم والبارود، ما يعيدنا مجدداً الى لحظة مجيدة حين قررنا نحن كحزب صغير يمثل نبض الناس أن نقاوم المشروع الصهيوني الذي كان يعتقد الكثيرون أنه من المستحيل هزيمته.

«نعوم تشومسكي»: من يحكم العالم؟

بغض النظر عن التبسيط في تفسير بعض الأحداث المعاصرة والتحولات الجارية في ميزان القوى العالمي، وعن النظرة التي تعكس العلاقة بين واشنطن والمركز الفاشي العالمي من جهة وبين القاعدة وبقية الأدوات الإرهابية من جهة أخرى، وعن اختصار انعكاسات الأزمة الرأسمالية الشاملة بتوازع أدوار وحصص وعالمية، فإن ما يهم موقع «قاسيون» من إعادة نشر هذه المادة نقلاً عن «موقع الخبر24»، هو إقرار الكاتب نعوم تشومسكي بحقيقة التراجع الأمريكي.

موسكو تحترم سيادة الدولة السورية ولم تقدم أي مشروع لدستور سوري

كشف مصدر مطلع لمراسل «سبوتنيك»،«أمس»الأربعاء، أن روسيا لم تقدم أي مشروع دستور لسورية، مشيرا إلى أن ما تداولته وسائل الإعلام على أنه مشروع دستور سوري جديد مقدم من روسيا ما هو إلا وثيقة صادرة عن مركز كارتر.

ما هو الرد المطلوب على التفجيرات؟

شهدت الأيام الثلاث الاخيرة تفجيرات إرهابية، في القامشلي وطرطوس، وجبلة، ذهب ضحيتها مئات الضحايا المدنيين بين شهداء وجرحى.

أنشتاين يكرر نظرية ماركس في القيمة الزائدة!

 في مقاله الشهير «لماذا الاشتراكية؟» المنشور عام 1949 في مجلةmonthly review  اليسارية الأمريكية، يعيد أنشتاين صياغة نظرية ماركس في القيمة الزائدة بشكل مكثف مبدياً موافقته التامة عليها وتبنيه لها، مظهراً بذلك جانباً هاماً من شخصيته العلمية الفذة، ذلك الجانب المتمثل باحترامه العلم حتى النهاية وبانحيازه الأصيل للإنسان ولقيم الخير والعدالة..

روسيا وأسرار توسيع «الدرع الصاروخي الأمريكي»!

دشن فرانك روز، مساعد وزير خارجية الولايات المتحدة لشؤون مراقبة التسلح، يوم 12 من الشهر الجاري مراسم تشغيل المجمع الأرضي لمنظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في رومانيا، وسوف يضع روز حجر الأساس لمجمع مماثل له في بولندا، أي أن البنتاغون بدأ رسمياً بنشر منظومته الصاروخية في أوروبا، وعلى التخوم الروسية. فهل العالم على عتبة حرب عالمية ثالثة؟

ماذا وراء البيان المشترك الروسي- الأمريكي؟

صدر اليوم، 9/ أيار، بيان مشترك روسي- أمريكي نشرته وزارتا الخارجية، الروسية والأمريكية، حول سورية. وتضمن البيان ثلاثة محاور أساسية: وقف الأعمال العدائية، ضمان وصول المساعدات الانسانية، ودعم التسوية السياسية.

«تكتيف» قوى الحرب لا يزال استحقاقاً

شهدت موسكو الاثنين 9 أيار، عرضاَ عسكرياً لإحياء الذكرى الـ71 للنصر على الفاشية في الحرب الوطنية العظمى، بحضور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وحشد من المحاربين القدامى، وبمشاركة حوالي 10 آلاف من مختلف وحدات الجيش الروسي.