مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون1/ديسمبر 2016

سباسيبا بوتين!

ربما يبدو العنوان استفزازياً، ليكُنْ، وفي الحقيقة، تم اختياره أصلاً للاستفزاز.. وربما لا يكون الرجل بحاجة إلى الدفاع عنه، فلا بأس، هو مجرد ما نراه من واجب قول الحق، في زمن شاع فيه «حديث الافك»، وسادت الضلالات، والبدع، و أتمنى ألا تحسبوها تملقاً لفلاديمير، فـ«العبد الفقير لله» كاتب هذه السطور، لم يزر روسيا، وليس في نيته أن يفعل، وباق فوق هذا الدمار الرهيب، حتى يرى حمامات الجامع الأموي، ترفرف دون أن تجفل من هدير الطائرات، ودوي القذائف، ولا يعرف من الروسية سوى كلمة «سباسيبا»، ولا تظنوها ارتزاقاً، فالارتزاق عند الدول الأخرى ذو مردود أعلى، دولاراً، ويوروهاتاً، أو حتى ليرات.

د.جميل للـ «الرأي» الكويتية: المطلوب من الجميع الالتزام بخريطة الطريق التي رسمها القرار 2254

أجرت صحيفة  «الرأي الكويتية» حواراً مع د. قدري جميل ، عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، وأمين حزب الارادة الشعبية، ونشرت الصحيفة الحوار، بتاريخ 27 \12\2016، فيما يلي ينشر موقع قاسيون الالكتروني، النص الكامل للحوار، بما فيها الأسئلة التي طرحها الصحفي جانبلات شكاي..  

حلب و«صاحب الدم».. جون كيري شاهداً

ربما يكون السوري محقاً، بأن لا يأبه بقراءة  الكثير من التحليلات، المتعلقة بالألاعيب التي تجري  بين الكبار في أروقة السياسة الدولية، بعد سيل الأكاذيب التي فرضت عليه، وبعد كل هذا الدم المراق في الصراع، ولكن هذا الدم ذاته، يفرض على «صاحب الدم» أن يسأل عما يجري في بعض «مواخير» صنع القرار الغربي، ولماذا لا تكف طاحونة الدم عن الدوران، وكيف أن خلافاً بين وزيرين أمريكيين، بات سبباً في إجهاض اتفاق يمكن أن يمنع إزهاق أرواح آلاف الضحايا؟ 

 

سمير أمين: ربما يكون ترامب من "الحمائم"..! 

 

فيما يلي نقدم ترجمة لمقالٍ مطول للباحث الاقتصادي، والمفكر الماركسي المصري سمير أمين، نشر بتاريخ 25\11. يحاول المقال المعروض في أربع نقاط أساسية، وضع انتخاب ترامب ضمن صورة بانورامية واسعة تشمل الأحداث المحورية التي عصفت بالعالم خلال الأعوام القليلة الماضية، منتهياً إلى استنتاجات نتفق مع بعضها ونختلف مع بعضها الآخر، ولكن المؤكد أنها قراءة متمايزة تحتاج للدراسة وتدعم طرح أسئلة جديدة. 

 

رسالة جون ماكين  إلى تلاميذه

بعد سلسلة اعترافات من النخبة الامريكية، تنازل السيناتور جون ماكين أيضاً عن عنجهيته، واعترف بتراجع الدور الامريكي،  وفي حديث لقناة (CNN) يوم الأحد 18 ديسمبر/تشرين أول، قال: «إن الأمثلة على فقدان الولايات المتحدة لدورها الريادي في أثناء حكم أوباما عديدة، ومنها الهجمات الإلكترونية على مؤسسات سياسية أمريكية قبل الانتخابات الرئاسية، واحتجاز الصين لجهاز مسح آلي (مسبار) في مياه بحر الصين الجنوبي، وتمزق سورية والمأساة التي تعيشها»

 

إدارة أوباما: الذلّ الموصوف

لن يستغرق من يتابع التحركات الأخيرة للإدارة الأمريكية الحالية وقتاً طويلاً للاستنتاج بأن إدارة الرئيس باراك أوباما قد تجاوزت في سلوكها ومنذ فترة بعيدة «التخبط التقليدي» المعروف في الأوساط الأمريكية باسم «مرحلة البطة العرجاء»، وأنها قد وصلت خلال الأيام الماضية إلى ما يمكن وصفه، بالدلائل، بالذلّ الموصوف.

 

تدمر و تأكيد المؤكد !

تؤكد التقارير الإخبارية إلى أن تجميع بقايا داعش، واحتلال تدمر مجدداً، ما كان له أن يتم لولا التسهيلات الأمريكية، حيث تم فسح المجال أمام الدواعش للانسحاب المنظم من العراق باتجاه سورية، وبالتوازي مع ذلك، التباطؤ المقصود في معركة الرقة، وترك ممرات للإرهابيين للتوجه نحو تدمر، ناهيك عن استمرار الرفض الأمريكي منذ البداية للتنسيق مع الجانب الروسي في الحرب على الإرهاب.

 

اليوم ليس يوم الاحتفال ولا الشماتة ولا العتب..

اليوم ليس يوم الاحتفال ولا الشماتة ولا العتب.. اليوم يجب ان يكون يوم التسامح.. واستيعاب الدروس.. وبناء حلب الجديدة.. وسورية الديمقراطية الجديدة أيضا.. يوم الترفع عن الأحقاد والنزعات الثأرية.. فكلكم أهلنا

حوار « المبادرة الشيوعية» الفرنسية مع الرفيق سلام الشريف

أجرى موقع وصحيفة «المبادرة الشيوعية» الناطقة باسم حزب النهضة الشيوعية الفرنسي مقابلة مع الرفيق سلام الشريف عضو المجلس المركزي لحزب الإرادة الشعبية حول الأزمة السورية، أسبابها ومساراتها وحول التطورات الأخيرة. الجدير بالذكر بأن المقابلة جرت نهاية شهر تشرين الأول من عام ٢٠١٦.

 

الطور السياسي- الاجتماعي من الأزمة الأوروبية: النموذج الإيطالي

في عملية متناغمة مع التطورات التي تشهدها الساحة الأوروبية، دعا رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، إلى استفتاء شعبي حول مجموعة من «الإصلاحات» السياسية التشريعية التي تضمن تقليص سلطة التشريع في مجلس الشيوخ، وهو المجلس التشريعي الثاني في إيطاليا بعد مجلس النواب، لمصلحة تعزيز السلطة التنفيذية.